IMLebanon

الجيش يحصل قريبًا على لائحة مطالبه بناءً على تفاهم الحريري مع روسيا

army-lebanese-22

اضاءت المعلومات المسربة من جلسات مجلس الوزراء والاجتماعات الامنية المتصلة بالوضع في بلدة عرسال وغيرها ووصفه بالبالغ الخطورة على مدى اهمية اعادة تنظيم وتسليح الجيش بما يلزم من اسلحة وعتاد بعدما بات العديد كافيا يناهز الـ75 الف ضابط ورتيب وجندي لا ينقصهم لتحولهم الى قوة مواجهة حاسمة في مواجهة جميع انواع المخاطر سوى الاسلحة والمعدات الحديثة.

وفي حين تؤكد مراجع معنية ان قيمة الـ500 مليون دولار من اصل المليار دولار من الهبة السعودية الاخيرة غير المشروطة للجيش والاجهزة الامنية تبدو كافية لتنقل الجيش من حال الى اخرى ليست ربما على القدر الكافي غير انها ستشكل حكما نقلة نوعية لا سيما في مواجهة التكفيريين وموجات التطرف والاصولية، تكشف المراجع لـ “المركزية” ان الرئيس سعد الحريري الذي اعلن عن هبة المليار دولار وعاد الى بيروت لمتابعة آلية تنفيذها، عازم على استكمال مهمة دعم الجيش وهو للغاية اجرى خلال الاسبوعين الفائتين اتصالات شملت عددا من المسؤولين في القيادة الروسية واسفرت عن اعادة تفعيل الاتفاق الذي كان ابرمه خلال زيارته الرسمية الى موسكو في تشرين الثاني عام 2010 مع الحكومة الروسية ابان ترؤسه الحكومة اللبنانية لدعم الجيش اللبناني بالسلاح والعتاد. وكانت الهبة مؤلفة بداية من 10 طائرات ميغ -29 تم استبدالها بناء على طلب الجيش واصبحت على النحو الآتي: 6 طائرات هليكوبتر mi24p، 77 دبابةt72a – 4,5 مليون طلقة عيارات مختلفة، 37 الف قذيفة عيارات مختلفة. واكدت المراجع المشار اليها ان بناء على التفاهم المجدد بين الرئيس الحريري والقيادة الروسية فإن الجيش سيحصل على الهبة بالمضمون المشار اليه اعلاه.

وقالت مصادر عسكرية لـ “المركزية” ان وزارة الدفاع في صدد تشكيل وفد عسكري قد يرأسه العماد جان قهوجي لزيارة موسكو من اجل تحديد المسائل التقنية المتصلة بالهبة، وان قهوجي يعقد لقاءات مع السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين من اجل تنسيق الزيارة وبدء التحضير لها، خصوصا بعد التفاهم المجدد بين الحريري والقيادة الروسية الذي مهد الارضية الصالحة لانجاز موضوع الهبة المعلقة منذ تشرين الثاني عام 2010.

واشارت مصادر سياسية مطلعة الى ان روسيا عازمة على تقديم المساعدات العسكرية للجيش والدعم السياسي للسلطات على مختلف المستويات وهو ما كانت ابلغته لأكثر من مسؤول لبناني زارها ولا سيما وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الذي اجتمع في زيارته الى موسكو منذ اكثر من شهرين مع نظيره سيرغي لافروف وتبلغ منه استعداد روسيا لتقديم كل دعم وترجمة الهبة للمؤسسة العسكرية على ان تتم صيانة بعض الاسلحة والمعدات العسكرية. واخذ باسيل علما بالموضوع واعدا بنقله الى السلطات المعنية.

وليس بعيدا من ملف التسلح من روسيا يزور وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق موسكو بين 18 و22 الجاري للاجتماع مع نظيره الروسي وعدد من المسؤولين الامنيين وذلك لبحث امكانات شراء اسلحة ومعدات للاجهزة الامنية والمديريات التابعة للوزارة من ضمن حصة هذه الاجهزة من الهبة السعودية الاخيرة والبالغة مليار دولار التي أعلن عنها الرئيس الحريري مؤخراً كمساعدة فورية من العاهل السعودي للبنان لمواجهة الإرهاب والمتطرفين، كما سيستطلع افق الحصول على هبة روسية اضافية.