IMLebanon

نهرا دهم شركة كيماويات سلعاتا في البترون وأنذرها

ramzi-nohra-mou7afez-shamal

 

دهم محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، يرافقه رئيس مفرزة الاستقصاء في الشمال الملازم أول نبيل عوض على رأس قوة من المفرزة ومستشاره القانوني المحامي باخوس اجبع ومستشاره في الشؤون الهندسية المهندس ماهر تميم، شركة كيماويات سلعاتا في البترون للاطلاع على العمل في منشآتها.

وبعد جولة ميدانية في أرجائها، أعطى المحافظ نهرا القيمين على عمل الشركة مهلة شهر لوقف رمي النفايات الكيماوية في البحر.

وألقى نهرا كلمة قال فيها: “إن أهالي سلعاتا وجوارها يتنشقون سموما على مدار الساعة. كما أن نفايات الشركة تقضي على الثروة البحرية وتلوث الشاطىء، بدءا من البترون، وصولا إلى شكا. وإن هدف الجولة تصويب عمل الشركة ومنعها من مخالفة القوانين المرعية الإجراء”.

وحذر من استمرار العمل بهذه الطريقة المضرة للمواطنين والبيئة، لافتا إلى أنه أعطى اصحاب الشركة مهلة شهر لوقف رمي نفاياتها في البحر، والحد من الروائح الكريهة التي تنتشر في الشركة والمناطق المحيطة بها، وقال: “تبين لنا بعد معاينة شركة سلعاتا للكيماويات بأن المواد الكيماوية التي لا يستعملونها يتخلصون منها عبر رميها في البحر، وقد شاهدتم المواد السامة المرمية في البحر التي تسبب أضرارا كبيرة للشاطئ الشمالي من البترون الى شكا”.

وأضاف نهرا: “المفروض إصلاح هذا الأمر، وبات من غير المقبول أن يستمر على هذا الشكل. وسنعطيهم مهلة شهر، وسنتابع الموضوع مع وزارة البيئة لأن هذا الموضوع لا يمكن القبول به، خصوصا أنه يؤثر على الثروة السمكية والأعشاب البحرية. وباتت نسبة التلوث في هذه المنطقة عالية جدا ومخيفة من جراء هذا المعمل، لا سيما أن التلوث الناتج منه في المياه مضاعف مئات المرات عن مياه البحر في مناطق أخرى”.

 

1427811590_