IMLebanon

خامنئي: يهدّدوننا عسكريًا وعلينا أن نكون مستعدّين

ali-khaminii

 

قال المرشد الايراني آية الله علي خامنئي إن الفكرة القائلة إن ايران تسعى لامتلاك السلاح النووي “فكرة ملفقة”، وإن مصدر التهديد الحقيقي الولايات المتحدة وليس ايران.

خامنئي، وفي كلمة القاها امام جمع من القادة العسكريين، أضاف: “لقد خلقوا اسطورة الأسلحة النووية لكي يقولوا إنّ الجمهورية الاسلامية تمثل مصدر تهديد. كلا، إن مصدر التهديد هو الولايات المتحدة نفسها.” وتابع: “يقوم الجانب الآخر بتهديدنا عسكريًا من دون حياء وباستمرار، فهو يرتكب الحماقة بتهديدنا ثم يقول إن على الجمهورية الإسلامية أن لا تمتلك القدرات الدفاعية. وحتى لو لم يصدروا تهديداتهم الصريحة، ينبغي علينا أن نكون مستعدّين.”

وشدّد على ضرورة أن تتمتع ايران بجهوزية عسكرية حتى إذا لم يتم تهديدها بصراحة، فهي أثبتت أنها تدافع عن نفسها بكل اقتدار، وأن الشعب الإيراني بكافة أطيافه سيقف بوجه المعتدي بقبضة قوية. وأضاف: “إن الشعب الإيراني سيبقى جاهزا ولديه وحدة متكاملة في الدفاع عن البلاد”.

يذكر أنّ المفاوضات بين ايران والقوى الدولية الست بشأن برنامج طهران النووي من المقرر أن تستأنف في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وفيما دعم خامنئي المفاوضات بشكل عام، فهو لم يتوقف عن انتقاد الولايات المتحدة والتعبير عن انعدام ثقته بها.

ورغم التقدم الذي أحرزه الجانبان في المفاوضات الى الآن، ما زالت هناك خلافات بين موقفيهما منها سرعة رفع العقوبات المفروضة على ايران في حال التوصل الى اتفاق نهائي.