IMLebanon

حقن الأدوية في الدماغ!

brain-injection

بات بإمكان الأطباء حقن الأدوية مباشرة في أدمغة الناس، بعد اكتشاف إمكانية اختراق الحاجز الذي يحافظ على الجهاز العصبي والدورة الدموية. ويساهم حاجز الدم في الدماغ (BBB) بإبقاء الدماغ نظيفاً عبر منع المواد الكيميائية والميكروبات من الدخول إليه والتسبب بضرره. ويقوم كذلك بتصفية الجزيئات الجيدة والمتعمدة وكان حجر عثرة للأطباء لمعرفة الأدوية المناسبة لبعض الآلام.

ولكن الأبحاث الجديدة وجدت وسيلة يمكنها خداع حاجز الدم في الدماغ BBB عبر تأمين وتطوير الجزيئات الخاصة بالتفكير ما يتيح استغلال آلية تسمح للمواد المغذية بالدخول إلى الدماغ. وفي هذا الصدد، توصل فريق من مجلس البحوث الوطني الكندي إلى الجزيئات الحاملة التي تساعد في مكافحة المرض عبر خرق الحاجز والوصول مباشرة إلى الجهاز العصبي. ووجد الأطباء أنَّ اختراق حاجز الدم في الدماغ لحقن الأدوية يعتبر الوسيلة المباشرة والأقوى في شفاء المرضى. أما في الوقت الحالي، يتم حقن الأدوية في الدم لتجد طريقها نحو بقية أعضاء الجسم.

ويأمل العلماء أن تساهم هذه الطريقة بحقن الأدوية في علاج أمراض الدماغ، التي من المرجح أن تنتشر أكثر كلما تقدم الإنسان في العمر. وقد جرى اختبار هذا الاكتشاف على الحيوانات، من خلال تقنية تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي ومن ثمَّ وضعت الجزيئات داخل أجسام الفئران، وتبين أنَّ لهذه الجزيئات تأثيراً قوياً للغاية.