IMLebanon

غانم: الضرورات تبيح المحظورات

robert-ghanem

قال رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم، في تصريح من المجلس النيابي، إنّه “تعقيباً على اجتماع بكركي بالامس والطروحات المتبادلة، هناك طروحات اتتنا من العماد ميشال عون بخصوص انتخاب الرئيس وكيفية انتخاب الرئيس وما صدر عن اجتماع بكركي بالامس من ايجاد مخارج، طبعاً بعد استشارة دولة الرئيس نبيه بري في هذه المخارج، ومن هذه المخارج مثلاً اعتبار الجلسة التي انعقدت في مجلس النواب في الماضي لانتخاب رئيس جلسة اولى والبداية واستكمالها في جلسة ثانية يكون النصاب فيها النصف زائداً واحداً. وعلى الرغم من انّني كنت وما زلت مقتنعاً انّ النصاب يجب ان يكون الثلثين، الا انّنا اليوم في خطر كبير على المجلس بوجود الفراغ الرئاسي. وهذا الخطر يبرّر انّنا بدل ان نهدم البناء ونغير النظام ونغير النظام البرلماني، نستطيع ان نضع حائط دعم لهذا البناء، ونستطيع ان نجعل هذا البناء واقفا من خلال الدستور”.

واضاف: “نحن نتمسك بالدستور، الدستور يجب تطبيقه بالكامل وبالتالي من خلال الدستور نستطيع الدخول حتى لو كانت الآراء مختلفة حول نصاب الثلثين او نصاب الاكثرية زائداً واحدا، انّما الضرورة في الوقت الحاضر تبيح المحظور. من هذا المنطلق نتمنى الا نهدم بل ان نعمر هذا الحائط لدعم الدستور اللبناني وانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية واعادة الهيكلة للجمهورية وعلى رأسها رئيس الجمهورية”.

وختم غانم: “نحن في وضع استثنائي والشغور استمر اكثر من سنة ولا يمكن الاستمرار من دون انتخاب الرئيس، لذلك لو كان هناك آراء مختلفة حول النصاب ومع انني كما قلت لست مقتنعاً قانونياً او دستورياً ولكن الظروف تلزم والضرورات تبيح المحظورات”.