IMLebanon

زلازل قوية ستضرب جزر الكوريل وسخالين في روسيا خلال السنتين المقبلتين

russia

يتوقع العلماء وقوع هزات ارضية شديدة تصل قوتها الى 8 – 9 درجات حسب مقياس ريختر في المناطق الجنوبية والشمالية لجزر الكوريل وجنوب سخالين الواقعة في اقصى شرق روسيا.

ويقول البروفيسور في معهد جيولوجيا البحار والجيوفيزياء التابع لفرع أكاديمية العلوم الروسية في الشرق الأقصى، الدكتور ايفان تيخونوف، في تقريره الذي قدمه الى المؤتمر العلمي الذي بدأ أعماله في مدينة يوجنو- سخالينسك، يوم 26 أيار الجاري، يقول “ان المناطق الهادئة من الناحية الزلزالية في جزر الكوريل الشمالية والجنوبية، وكذلك مناطق جنوب سخالين، تنتظر وقوع هزات ارضية قوتها 8 درجات وأكثر في الفترة ما بين كانون الثاني 2016 وشباط 2017”.

وحسب المعطيات المتوفرة لديه، تم اكتشاف منطقتين هادئتين منذ زمن بعيد، حيث من المنتظر ان تضربها هزة ارضية قوتها 7.7 درجة حسب مقياس ريختر.

كما يحتمل وقوع هزات ارضية في منطقة جنوب سخالين الهادئة “جنوب البرزخ بياسوك”، تتراوح قوتها بين 5.3 – 6.3 درجة، ولكن بالقرب من مركزها تصل الى 7-8 درجات.

ويستمر المؤتمر العلمي المذكور لمدة 5 أيام ويشارك فيه علماء من مختلف جامعات ومعاهد البحث العلمي في روسيا وعلماء من اليابان وجنوب أفريقيا. هذا المؤتمر مكرس للذكرى الـ 20 للهزة الأرضية التي ضربت مدينة نيفتي غورسك في روسيا في 28 أيارعام 1995 وذهب ضحيتها أكثر من 2000 شخص، من مجموع 3.2 ألف كانوا يسكنون هذه المدينة.