IMLebanon

يسجل الدولار أعلى سعر في 8 سنوات أمام الين وصعود اليورو

Dollar4
ارتفع الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية يوم الأربعاء مسجلا أعلى مستوى في ثماني سنوات أمام الين لتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام بسبب مؤشرات على أن الاقتصاد الأمريكي يتعافى بعد أداء ضعيف في الربع الأول من السنة.

وارتفع اليورو من أقل سعر في شهر مقابل العملة الأمريكية إثر تقارير عن إحراز تقدم بين اليونان والدائنين صوب اتفاق قد يتيح السيولة التي يحتاجها البلد المثقل بالديون لتفادي عدم السداد.

وقال المتعاملون إن مكاسب الدولار تدعمت بأوامر بيع تلقائية في الين الذي تحرك في نطاق ضيق نسبيا أمام العملة الأمريكية.

كان وزير الاقتصاد الياباني أكيرا أماري قال في وقت سابق يوم الاربعاء إن حركة العملة في الفترة الأخيرة إنما ترجع إلى ارتفاع الدولار أكثر من هبوط الين لكن الحركة الزائدة عن الحد غير مرغوبة وذلك في تكرار لفحوى تمليحات سابقة من وزارة المالية وبنك اليابان المركزي.

وتجاهل المتعاملون تصريحات أماري ليلامس الدولار أعلى سعر في ثماني سنوات عند 123.875 ين على نظام التداول إي.بي.اس. وارتفعت العملة 0.6 بالمئة في أحدث تعاملات إلى 123.845 ين.

وارتفع اليورو في أحدث معاملة 0.1 بالمئة إلى 1.08825 دولار بعد أن لامس أقل سعر في شهر عند 1.0819 دولار في وقت سابق على منصة إي.بي.اس.

وعزز تجدد الثقة في العملة الأمريكية مؤشر الدولار ليرتفع إلى أعلى مستوياته في أكثر من شهر عند 97.775. وارتفع المؤشر في أحدث قراءة له 0.1 بالمئة إلى 97.409.