IMLebanon

هل يعتكف وزراء عون؟

Gebran-bassil-2

توقعت مصادر وزارية أن يكون موضوع التعيينات الامنية هو الاساس في الجلسة الوزارية اليوم لا موضوع عرسال، وأنه اذا لم يحصل توافق اليوم قد تكون الجلسة آخر الجلسات، في حال قرر وزراء “التيار الوطني الحر” الاعتكاف عن المشاركة في الحكومة وانضم إليهم بعض الحلفاء، ما يؤدي الى تعليق الجلسات وبالتالي تعطيل الحكومة.

وكشفت صحيفة “السفير” ان وزير الخارجية جبران باسيل طرح في بداية الجلسة الوزارية السابعة لمناقشة مشروع موازنة العام 2015 ضرورة البحث في موضوع عرسال وموقف الحكومة منه، وأيده وزير التربية الياس بوصعب ووزيرا “حزب الله”، فيما ذهبت وزيرة شؤون المهجرين أليس شبطيني الى حد طلب البحث أيضاً في موضوع معركة القلمون ومشاركة “حزب الله” فيها، فرد باسيل: “فليكن.. ونحن سنطرح كل الامور ومنها التعيينات الأمنية”. وهنا تدخل وزير الداخلية نهاد المشنوق معتبراً ان التعيينات الامنية والعسكرية هي من مسؤولية الوزراء المعنيين بها، وهم يقررون متى يطرحونها. بينما لم يتكلم وزير الدفاع سمير مقبل.

وكانت المفارقة ان وزير العمل سجعان قزي طلب أيضاً البحث في موضوعي عرسال والتعيينات الأمنية في الجلسة. وقال ما معناه: “لماذا نضحك على أنفسنا ونضيع الوقت بحجة درس الموازنة؟ المشكلة قائمة فلنطرحها ولنجد حلاً لها حتى لا تبقى الحكومة تناقش الموازنة تحت سيف مصلت على رقبتها تارة بالاعتكاف او شل الحكومة او الاستقالة”.

واستشهد الوزير بو صعب بكلام النائب وليد جنبلاط حول حماية الحكومة والاستقرار، فرد عليه الوزير اكرم شهيب طالباً منه عدم تفسير كلام جنبلاط على هواه.

وتكلم الرئيس سلام طالباً استكمال البحث في بنود الموازنة، ووعد ان يتم اليوم البحث في موضوعي عرسال والتعيينات الامنية وكل الملفات الاخرى موضع السجال.

وعلى هذا، توقع بعض الوزراء ان تكون جلسة اليوم ساخنة نسبياً، ما لم تحصل اتصالات مسبقة استدراكية خشية وصول الخلاف الى حد تعطيل الحكومة.