IMLebanon

خطط لجذب 40 بليون دولار استثمارات في قطاع الطاقة المتجددة خلال 10 سنوات

RenewableEnergy
أعلن وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان، أن بلاده تستهدف جذب استثمارات بنحو 40 بليون دولار في قطاع الطاقة المتجددة بحلول عام 2025. وأشار أمام مؤتمر إلى أن هذه الاستثمارات كافية لإنتاج 60 غيغاواط من الكهرباء.
وأوضح رئيس هيئة الاستثمار حسن فهمي، أن مصر تستهدف تعزيز استثماراتها في مجال الطاقة المتجددة لتصل إلى نحو 110 بلايين دولار بحلول عام 2027.
وأفاد رئيس «هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة» صلاح السبكي، بأن الحكومة وقّعت اتفاقين مع شركتي «طاقة عربية» وشركة «كايرو سولر» لتنفيذ مشروعين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستثمارات تقدر بنحو 150 مليون دولار.
وكانت الهيئة أعلنت إبرام 4 اتفاقات إتاحة أراضٍ مع 4 شركات هي «أوراسكوم للاتصالات والإعلام» المصرية، و”فأس” السعودية، و”فيلادلفيا” الأردنية، و”سكاتك” النروجية، بمساحة تتسع لاستيعاب محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميغاواط لكل شركة.
وفي السياق، وقعت شركة «طاقة عربية» مذكرة تفاهم مع «هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة» لمشروع إنتاج 50 ميغاواط من الطاقة الشمسية، بكلفة 75 مليون دولار. وجاء التوقيع على هامش «مؤتمر الطاقة ومستقبل الاستثمار» في حضور وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان. ووقع الاتفاق رئيس الهيئة صلاح السبكي، ورئيس مجلس إدارة «طاقة عربية» خالد أبوبكر.
ويتضمن الاتفاق أيضاً موافقة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على تأجير الأرض التي سيُقام عليها المشروع لإجراء الدراسات الأولية والمقاييس الفنية لإنشاء مشروع توليد الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية.
يذكر أن الحكومة المصرية وافقت على إصدار تعرفة لإمداد مشاريع الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة، وأعلنت نيتها توفير 4300 ميغاواط من الطاقة الشمسية ومحطات الرياح بين 2015 و2017 من خلال مطورين من القطاع الخاص.
ويندرج هذا في إطار خطة الحكومة لإنتاج 20 في المئة من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2022.
وأكدت العضو المنتدب من شركة «طاقة عربية» باكينـــام كفــافي، حرص الشــــركـــة على المساهمة في تلبية الطلب المتـزايد على الطاقة من خلال الانخراط بمثــــل هذه المشاريع الذي من شأنه أن يعـــزز مصادر الطاقة وينوعها لتغطية معدلات الاستهلاك العالية. وأشارت إلـــى أن هـــذا المشروع يُضاف إلى حقيبة مشاريع الشركة التي وصل إجمالي استثماراتها في مجال الطاقة إلى نحو 2.3 بليون جنيه (315 مليون دولار).
وأكد العضو المنتدب من «طاقة للكهرباء»، هشام وجدي، التزام الشركة بتأسيس كيان قوي في قطاع الطاقة المتجددة، والتي تتمتع بمستقبل واعد في مصر ودور مهم في خفض اعتماد البلاد على النفط والغاز، من خلال مساهمتها في مثل هذه المشاريع العملاقة.