IMLebanon

بالفيديو.. طائرات الأسد تمزق أجساد المدنيين في إدلب

EDLIB

ارتفع عدد قتلى مجزرة الجانودية التي نفذها الطيران الحربي التابع لنظام الأسد صباح الاثنين في ريف إدلب شمال غرب سوريا، إلى 61 شخصاً، وأكثر من مئة جريح بعضهم في حالة حرجة.

وأوضحت مصادر  أن “الطيران الحربي ألقى صاروخين سقطا في إحدى ساحات القرية الواقعة في غرب المحافظة التي تخضع إلى سيطرة المعارضة المسلحة”، مشيراً إلى حدوث دمار كبير و”استمرار البحث تحت الأنقاض عن مفقودين”.

وفي وقت سابق، قال رئيس هيئة الدفاع المدني في سوريا رائد الصالح “أكثر من 50 مدنياً قتلوا وأصيب أكثر من 117 آخرين بجروح، جراء قصف شنّه طيران النظام بصاروخين فراغيين على الساحة العامة في بلدة الجانودية غرب مدينة إدلب، والقريبة من مدينة جسر الشغور التي سيطر عليها “جيش الفتح” التابع للمعارضة قبل نحو شهرين.

ورجّح الصالح في تصريحه لـ”الأناضول”، ارتفاع حصيلة قتلى القصف “نظرا لخطورة الإصابات بين صفوف الجرحى”، لافتاً إلى أن 7 جثث على الأقل من بين القتلى لم يتم التعرف على هوية أصحابها نتيجة تحولها إلى أشلاء جراء شدة انفجار الصاروخين الفراغيين.

وأشار إلى أنه لا يزال هنالك عمليات بحث عن جثث وجرحى تحت الأنقاض نتيجة كثرة المباني المتضررة واتساع مساحة المنطقة التي تعرضت للدمار نتيجة للقصف.

وخلال الأشهر الماضية، تعرضت المدن والبلدات الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية بريف إدلب لغارات مكثفة من طيران النظام استخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة وفي مقدمتها “البراميل المتفجرة”، ما أدى لسقوط مئات القتلى والجرحى معظمهم من المدنيين، وذلك بالتزامن مع تقدم قوات المعارضة وسيطرتها على معظم مساحة المحافظة الملاصقة لمحافظة اللاذقية المعقل الاساسي للطائفة العلوية التي ينحدر منها بشار الأسد رئيس النظام السوري ومعظم أركان حكمه.