IMLebanon

“الغارديان”: إسرائيل ترقب عن بعد تفكّك سوريا

syria

 

ذكرت صحيفة “الغارديان” في مقالا لإيان بلاك أنّ “إسرائيل ترقب عن بعد تفكك سوريا”. ويقول بلاك إنّ قمة جبل الشيخ تعجّ بأبراج المراقبة والهوائيات والغرف المحصنة التي تشكل القاعدة الاستخباراتية لأقصى شمال إسرائيل. ومن هناك لا يمكن رؤية دمشق بوضوح ولكن يمكن رؤية القرى الواقعة على حافة هضبة الجولان بوضوح.

ويضيف بلاك أنّه من هذا الموقع المرتفع، يرقب الجيش الإسرائيلي عن بعد تفكك سوريا، حيث سقطت قرية حضر الدرزية الموالية للنظام في أيدي مسلحي المعارضة يوم الأربعاء كما تحرز “جبهة النصرة” الموالية لتنظيم “القاعدة” تقدما في المنطقة.

ويذكر بلاك إن موشيه يعالون وزير الدفاع الإسرائيلي أعلن الأسبوع الماضي أن “سوريا ماتت. الأسد يتقاضى راتب الرئيس ولكنه لا يسيطر إلا على ربع مساحة البلاد…إنه في طريقه للرحيل”.

ويقول بلاك إن الدروز، الذين يمثلون 5% من تعداد سكان سوريا، ينقسمون بين مؤيد ومعارض للرئيس السوري بشار الأسد، ولكنهم نجحوا إلى درجة كبيرة حتى الآن في البقاء بعيدا عن الحرب.

ولكن الآن يواجه الدروز في سوريا تهديدا من “جبهة النصرة” ومن تنظيم “الدولة الإسلامية”، مما اثار قلق الدروز في لبنان وفي الجولان المحتل وفي داخل إسرائيل، حيث، على النقيض من العرب، تخدم الأقلية الدرزية في الجيش.

وتقول الصحيفة إنّه في العلن تؤكّد إسرائيل إنّها بعيدة عن الصراع الدائر في سوريا، وإيهود ياري، محلل شؤون الشرق الأوسط واسع الصلات، كتب في تشرين الأول الماضي إنّ بعض جماعات المعارضة المسلحة “على اتصال دائم” بالجيش الإسرائيلي. كما أنّ تقارير الأمم المتحدة تشير إلى أنّ القوات الإسرائيلية كانت تسلّم صناديق للسوريين المسلحين.