IMLebanon

بالصور بالفيديو.. رسالة من “المبدعة” كريستال سلامة الى الشباب اللبناني!

christelle-main

 

يستمر اللبنانيون في إظهار الوجه الحقيقي للبنان. وأينما وجدوا على أي بقعة من هذا العالم، يحققون الأفضل لهم ولوطنهم، ويبرعون، وخصوصاً في مجال العلم والثقافة.

كريستال منير سلامة، ابنة فاريا، مواليد 1-10-1988، هي أحد “مداميك” النجاح والبراعة اللبنانية. انهت الماستير في لبنان، في “الكيمياء والفيزياء”. غادرت إلى فرنسا في العام 2011، وحصلت على شهادة دكتوراه في أيلول 2014.

اشتركت كريستال في مسابقة أقيمت في فرنسا لكل المتخرجين ممن حازوا على الدكتوراة، نظمتها “GFC”- Groupe Français de Céramiques”. وحققت فوزاً باهراً وحصلت على ما يسمى أفضل دكتوراة في فرنسا Best PHD in France”” في اختصاصها “Sythesis, characterization and application of polymer-derived SI (AI/B)CN ceramics” من جامعة “Montpellier”.

في ما بعد، خاضت تجربة ما يسمّى في فرنسا بـPost Doc، حيث عرض عليها المشاركة في مسابقة اختيار أفضل دكتور في العام 2015 في بلدة ديجون الفرنسية، فحققت لقب “أفضل دكتور متخرج”، ما أدّى إلى اختيارها في تمثيل فرنسا ضمن مسابقة عالمية لاختيار أفضل دكتور عالمي “International Conference and Exhibition of the European Ceramic Society”، في توليدو، في إسبانيا. وهناك حازت على الدكتورة العالمية، وحصلت على “PHD International” – “Student Speech Contest”.

قدمت لها “GFC” مبلغاً مالياً كجائزة مادية. وتكفلت بتغطية نفقات أي موضوع تختاره كريستال في إطار استكمال أبحاثها ضمن إطار اختصاصها.

وفي اتصال بموقعنا، شكرت كريستال كل الأساتذة الذين قدموا لها كل الدعم، وساهموا في وصولها إلى ما وصلت اليه اليوم، وخصوصاً البروفسور ميرفت زخّور والبروفسور ميشال نخل.

عروض كثيرة تتلقاها كريستال للتعليم في أكبر الجامعات الفرنسية، ما يطرح السؤال البديهي: إلى متى ستبقى الطاقات اللبنانية تسثمر في الخارج؟ ولماذا لا تعمد الدولة اللبنانية إلى استثمار طاقات أبنائها ضمن خطة تعيدهم إلى أهلهم وبلدهم؟.

كريستال خصت IMLebanon بفيديو خاص وجهت فيه رسالة إلى الشباب اللبناني، “واجهوا التحديات وحققوا أحلامكم لرفع اسم لبنان في العالي”.

 

 

 

christelle-5

 

christelle-1

 

christelle-3

 

christelle-4