IMLebanon

النهار: لبنان في صلب المحادثات الفرنسية – السعودية

ksa-france

ذكرت صحيفة “النهار” ان بعدا لبنانيا برز في المحادثات الفرنسية – السعودية التي واكبت زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان امس للعاصمة الفرنسية يتصل باتفاق تسليح الجيش اللبناني .

وفي المؤتمر الصحافي الذي أعلنت خلاله النتائج العملية للجنة التنسيق العليا الفرنسية – السعودية اعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ردا على سؤال عن العقد الثلاثي الفرنسي – السعودي – اللبناني الخاص بتنفيذ الهبة السعودية لتسليح الجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار “ان الاتفاق قائم ومستمر وليس هناك اي تجميد للعقد والأمور المتعلقة به مجدولة” بين الطرفين اللبناني والفرنسي.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس: “إنني أوافق على ما أعلنه نظيري السعودي”.

ولاحظت مصادر ديبلوماسية فرنسية ان “هناك العديد من التسريبات الصحافية عن هذا العقد، لكنه مستمر وتنفيذه يحتاج الى فترة زمنية طويلة تمتد على أربع سنوات”. وأضاف: “منذ ان بدأ البحث في هذا الملف سربت الصحف العديد من الأخبار عن هذا الملف وكانت هذه الأخبار غير دقيقة”.

وسيكون اليوم لقاء للامير محمد بن سلمان ووزير الدفاع الفرنسي جان – ايف لودريان للبحث في الملفات الدفاعية والتعاون العسكري بين البلدين ومن هذه الملفات ما آل اليه التعاون الثلاثي الفرنسي – السعودي – اللبناني الخاص بتنفيذ الهبة السعودية لتسليح الجيش اللبناني.