IMLebanon

«ريو تينتو» تطرح في الأسواق 65 ألماسة نادرة جداً

RioTinto-RedDiamond
أعلنت شركة “ريو تينتو” للمناجم أمس (الجمعة) أنها ستطرح في الأسواق 65 ألماسة حمراء وزهرية نادرة جداً، من المرجّح أن يتهافت عليها الجامعون لشرائها بأسعار قياسية.

وهذه الماسات مستخرجة من منجم “أرغايل” الأسترالي التابع للشركة والذي يُنتج أكثر من 90 في المئة من الماس الأحمر والزهري في العالم.

وفي تعليق على عملية البيع السنوية، قال مدير دائرة الماس والمعادن في الشركة آلن ديفيس إن “الماسات المعروضة هذه السنة هي الأثمن حتى الآن”، مضيفاً “لدينا عدد من الماسات الحمر، بلون ونقاوة استثنائيّين هذه السنة”.

وتشمل مجموعة العام الحالي خمسة أحجار رئيسية من بينها ماسة من 1.93 قيراط زهرية مائلة إلى الليلكي، وأخرى من 1.47 قيراط حمراء مصقولة بشكل مستطيل. وقالت الشركة إن “مجموعة العام الحالي البالغ وزنها الإجمالي 44.14 قيراط، تتضمّن ماسات حمراء وزهرية بألوان هي الأكثر كثافة التي اكتُشفت في المنجم حتى الآن”.

وتعود هذه الأحجار إلى 1.6 بليون سنة تقريباً، ويتراوح سعر القيراط منها بين مليون ومليوني دولار. وتزيد قيمة الماس الزهري والأحمر 50 مرة عن قيمة الماس الأبيض.

وأشار ديفيس إلى وجود اهتمام عالمي بالماس، لأنه يعتبر عمل فني أو قطع للجمع. وستعرض المجموعة في سيدني وهونغ كونغ ونيويورك وبيرث، قبل أن تباع في مزاد في 21 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.

وأوضح أن المجموعة تحظى باهتمام كبير خصوصاً في آسيا، وأيضاً في الشرق الأوسط والولايات المتحدة، مؤكداً “منذ أكثر من 12 عاماً، ترتفع الأسعار عشرة في المئة سنوياً، ونتوقع أن يتسمر هذا النمط التصاعدي”.

واللون الزهري أو الأحمر للماس يبقى لغزاً، لكن يفيد الخبراء بأن هذه الحجارة تعرّضت في آن واحد لحرارة عالية جداً ولضغط كبير.