IMLebanon

61,21 % من اليونانيين يرفضون خطة الدائنين بعد فرز نصف الاصوات

Greek Prime minister Alexis Tsipras

 

 

اعلنت وزارة الداخلية اليونانية ان نتيجة فرز نصف اصوات المشاركين في استفتاء الاحد بدعوة من حكومة الكسيس تسيبراس اظهرت ان 61,21 في المئة يرفضون الخطة الاخيرة التي اقترحها الدائنون الدوليون لهذا البلد.

واعتبر نائب وزير الاقتصاد الروسي الكسي ليخاتشيف ان تقدم رافضي خطة الدائنين لليونان في الاستفتاء الذي اجرته حكومة الكسيس تسيبراس الاحد يعني ان اثينا “قامت بخطوة على طريق الخروج من منطقة اليورو”.

الى ذلك، أشار وزير الاقتصاد الالماني سيغمار غابرييل الى انه “يصعب تصور” اجراء مفاوضات جديدة بين الاوروبيين واثينا بعد رفض غالبية اليونانيين خطة الدائنين بحسب نتائج الاستفتاء، معتبرا ان رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس “قطع اخر الجسور” مع اوروبا.

في حين، تشاور رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس مساء اليوم هاتفيا مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، وفق ما افاد مصدر حكومي يوناني فرانس برس بعد نحو ساعة من نشر النتائج الجزئية للاستفتاء في اليونان والتي اظهرت تقدما لرافضي خطة الدائنين تجاوز عشرين نقطة.

وقال التلفزيون اليوناني العام ان المحادثات بين الجانبين تناولت سبل “اعطاء دفع للمفاوضات” بين اثينا ودائنيها بعد فشل اخر محادثات مع مجموعة اليورو في 25 حزيران الفائت.

الى ذلك، تراجع سعر صرف اليورو امام الدولار الاحد بعد ظهور النتائج الجزئية للاستفتاء في اليونان والتي اظهرت رفض الغالبية لاجراءات التقشف الجديدة الواردة في خطة الدائنين الجديدة.

فيما، اكدت وزارة الاقتصاد والمال الايطالية ان منطقة اليورو “قادرة على مواجهة ازمة الثقة والمضاربات المحتملة” بعد الفوز شبه المؤكد في اليونان لرافضي خطة الدائنين اثر الاستفتاء.