IMLebanon

يسطو الحوثيون على المساعدات الإغاثية لليمن

UN-Aid-Yemen
وجهت منظمات يمنية ومتطوعون في مجال الإغاثة، اتهامات لجماعة الحوثيين بالتلاعب بالمساعدات الإغاثية من الغذاء والوقود، وبيعها عبر السوق السوداء أو توزيعها لحلفائهم.
فيما تطالب الحكومة الشرعية اليمنية والتي تعمل من العاصمة السعودية الرياض، بتوزيع عادل للمساعدات، وتتهم جماعة الحوثيين بالسطو على المساعدات الإغاثية والإنسانية، ومنعها من الوصول إلى مدينة عدن (جنوب البلاد) وتحويلها الإجباري إلى ميناء الحديدة (غرب) والذي يسيطر عليه الحوثيون.

وأكد رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر: أن أكثر المساعدات الخارجية التي قُدمت لليمن تم بيعها للمواطنين عبر السوق السوداء.

وقال نصر لـ “العربي الجديد”: “هناك شكاوى من عدم عدالة توزيع المساعدات وهذا صحيح، فأغلب المساعدات تصل إلى ميناء الحديدة (غرب) الذي يقع تحت سيطرة الحوثيين؛ وهذا يعني عدم وصول المساعدات إلى عدن والضالع ولحج (محافظات جنوب اليمن) وهي أكثر المناطق المشتعلة، وبها أكبر عدد من المتضررين”.

ويؤكد رئيس مؤسسة “برسنت” لبحوث الرأي، محمد الظاهري، أن على المنظمات المانحة ومقدمي المساعدات وشركائهم المحليين توفير المزيد من الشفافية عن عمليات توزيع المساعدات وتوصيلها للمستفيدين.

وقال الظاهري لـ “العربي الجديد”: “على الحوثيين بما أنهم يعتبرون أنفسهم سلطة الأمر الواقع، تسهيل الأعمال الإغاثية دون تمييز؛ لأن الخيار بيدهم إما أن يسهموا في مساعدة اليمنيين أو يتحملوا وزر الإضرار بمصالح البلاد والعباد”.

وأشار إلى أن المساعدات الإنسانية مهما بلغ حجمها لن تحل مشكلة اليمنيين المتعلقة بالمواد الغذائية الأساسية والوقود؛ لأسباب كثيرة من بينها عدم توفر الشفافية اللازمة والمناخ الآمن لحرية حركة النشاط الإنساني ومراقبته.

وأكد الناطق باسم ائتلاف عدن للإغاثة الشعبية عدنان الكاف، أن ثلاث سفن لم تتمكن من دخول ميناء الزيت في مدينة عدن (جنوب) بسبب القصف والحرائق الناتجة عنه في ميناء الزيت بالبريقة.

وتعرض الميناء الأسبوع الماضي، لقصف من جانب مليشيات الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وقال الكاف لـ “العربي الجديد”: إن سفينتين تابعتين للائتلاف تقلان 2800 طن من المواد الإغاثية والغذائية، الأولى قادمة من ميناء المكلا بحضرموت والثانية من جيبوتي، لم تدخلا الميناء بسبب القصف والحرائق، وأن سفينة ثالثة تتبع الأمم المتحدة، وتحمل 3 آلاف طن من المواد الإغاثية كانت على وشك أن ترسو في ميناء الزيت، لكنها لم تتمكن من ذلك.