IMLebanon

«روسنفت» تسعى لإنهاءاحتكار «غازبروم» تصدير الغاز الروسي

Rosneft
ذكرت وكالة الإعلام الروسية أمس الأول أن «روسنفت»، أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا طلبت من الحكومة، إنهاء الحق الحصري لتصدير الغاز عبر خطوط الأنابيب الذي تتمتع به شركة «غازبروم» منذ عشر سنوات.
وقالت الوكالة نقلا عن خطاب من «روسنفت» إلى وزارة الطاقة انها اقترحت أيضا تقسيم «غازبروم» إلى شركات منتجة وناقلة للغاز، وهو ما ترفضه «غازبروم» منذ فترة طويلة.
ويدور خلاف بين أكبر شركتين للطاقة في روسيا حول عدة قضايا، من بينها حقوق تصدير الغاز واستخدام شبكة خطوط أنابيب «غازبروم».
وربما يشير الاقتراح الأخير من «روسنفت» إلى تنامي عدم الرضا عن أنشطة أعمالها التي تضررت جراء العقوبات الدولية بسبب دور روسيا في الأزمة الأوكرانية.
وتهدف «روسنفت» لزيادة إنتاجها من النفط والغاز 20 في المئة بحلول عام 2020.
وامتنعت الشركتان ووزارة الطاقة عن التعليق على تقرير وكالة الإعلام الروسية. ورغم ذلك قالت «روسنفت» في تعليقات أرسلت بالبريد الإلكتروني انه تجري مناقشة «نموذج سوق الغاز».
وقال متحدث باسم الشركة دون إسهاب «أحد أهدافنا هو خلق نموذج أمثل يتيح لروسيا ليس فقط الحفاظ على نصيبها في السوق العالمية وإنما أيضا زيادته.»
وبحسب الوكالة فإن «روسنفت» تريد أن تبدأ في البحث عن شركات أخرى بخلاف «غازبروم» لتصدير الغاز عبر خطوط الأنابيب بدءا من 2016. ومنحت الحكومة بالفعل الموافقة لـ»روسنفت» و»نوفاتيك» – ثاني أكبر شركة منتجة للغاز في روسيا – على تصدير الغاز الطبيعي المسال في المستقبل.
وقالت الوكالة ان «روسنفت» اقترحت أيضا فصل عمليات خطوط الأنابيب التابعة لـ»غازبروم» عن أنشطة المنبع في العام 2025.