IMLebanon

25 ألف طن من المازوت بحراً إلى معمل الزهراني

zahrani_kahraba
علمت «المستقبل» ان اعمال الصيانة واصلاح العطل على المجموعة الغازية الأولى في معمل الزهراني تحتاج اسبوعا آخر لإنجازها واعادة هذه المجموعة الى الخدمة ومعها 225 ميغاوات الى الشبكة الرئيسية .

وبحسب مصادر معنية فان آلة خاصة باصلاح مجموعات الانتاج الكهربائية استقدمت من الخارج ووصلت اول امس الى مطار رفيق الحريري الدولي على ان يتم نقلها لاحقا الى الزهراني لإنجاز اصلاح المجموعة المعطلة والذي سيستغرق اياما قبل ان يتم تجربة المجموعة والتحقق من انتظام عملها ومن ثم ربطها بالشبكة الرئيسية وبالتالي فان التيار لن ينتظم بشكل طبيعي قبل مطلع آب المقبل . الى ذلك، وصلت الى المياه الاقليمية قبالة الزهراني امس باخرة عملاقة محملة بحوالي 25 الف طن من مادة المازوت لمعمل كهرباء الزهراني الذي يعاني من نفاذ مخزونه من هذه المادة، على ان تفرغ الباخرة حمولتها في غضون الساعات القليلة المقبلة.

في هذا الوقت تتقاسم مناطق الجنوب والنبطية، التي تتغذى من معمل الزهراني، الـ150 ميغاوات التي تنتجها مجموعته الغازية الثانية العاملة لوحدها حاليا، بما ينعكس ذلك تقنينا قاسيا في التيار الكهربائي تتأثر به مختلف القطاعات والمرافق، ولا سيما مياه الشفة . ويتراوح معدل ساعات التغذية في هذه المناطق بين 4 ساعات و6 تغذية مداورة على مدار اليوم .