IMLebanon

وزارة الطاقة وقعت عقداً لتأمين ألواح شمسيّة

MinistryEnergyWater

خصصت وزارة الطاقة والمياه عقدا بقيمة 4،1 مليون دولار اميركي لـEcosysوهي ضمن مجموعة ItG Holdingالتي توفر حلول الطاقة المتجددة بمستويات عالمية، لتأمين 1،1 ميغاوات من الالواح الكهروضوئية الشمسية لتشغيل منشآت الزهراني النفطية.
هذا النظام سوف يشمل 3600 الواح شمسية، على مساحة عشرة الاف متر مربع، والهدف الرئيسي تغذية محطات الضخ التي تستهلك الكثير من الطاقة، وتتوقع منشآت الزهراني النفطية امتصاص التكلفة من 3 الى 7 سنوات.
منشآت نفط الزهراني مدعومة بالطاقة حاليا من قبل مؤسسة كهرباء لبنان والمولدات الخاصة. ويتطلب 3،1 مليون كيلوواط ساعة (6،3 ميغاواط) من الطاقة سنويا.
وسوف تأخذ Ecosysعلى عاتقها تصميم وتوريد وتنفيذ الحلول الضوئية مع جميع الاعمال اللازمة المرتبطة بها، ومن المتوقع ان يتطلب البناء سنة واحدة. وسيتم تخصيص عام اخر للاشراف والرقابة.
يسمح مشروع منشآت نفط الزهراني لوزارة الطاقة والمياه، تحقيق وفورات كبيرة: اولا على فاتورة مؤسسة كهرباء لبنان: اذا نظرنا الى حجم الاستثمار اكثر من 20 عاما، والذي هو متوسط مدة حياة الالواح، تكلفة التمويل، ستكون تكلفة الطاقة الشمسية المنتجة في منشآت نفط الزهراني اقل من 6 سنتات لكل كيلوواط ساعة بحسب رئيس Ecosysالسيد جورج جحا. وفي المقابل كل كيلوواط ساعة تنتجها مؤسسة كهرباء لبنان يكلف نحو 22 سنتا، ولكن يباع للمستخدم بـ 3،9 سنتا. فان المصدر الرئيسي للمدخرات تنشأ من الاستبدال الجزئي لمولدات كهرباء منشآت نفط الزهراني، بالطاقة الشمسية الجديدة. وتقدر تكلفة الانتاج للمولدات ما لا يقل عن 25 سنتا لكل كيلوواط ساعة.
ويؤكد مشروع منشآت نفط الزهراني ان الحكومة اللبنانية قررت تطوير قطاع الطاقة المتجددة في لبنان.