IMLebanon

الصين توسع التأمين الصحي ليشمل الأمراض الخطيرة

health-insurance

أعلن مجلس الوزراء الصيني، اليوم الأحد، أن “الصين ستوسع التأمين الصحي ليشمل كل الأمراض الخطيرة لكل سكان المدن والقرى بحلول نهاية العام في أحدث خطوة في إطار خطة لإصلاح نظام للرعاية الصحية يثير سخطا عاما”.

وقال مجلس الدولة، في بيان نشر على موقع الحكومة على الانترنت، إن “التأمين سيغطي 50 في المئة من تكاليف العلاج في محاولة لخفض عبء النفقات الطبية بشكل أكثر فاعلية”. وتوفر حكومة الرئيس شي جين بينغ الحصول على رعاية صحية بتكلفة ميسورة كبرنامج رئيسي لإدارته مؤكدة أهمية تلبية احتياجات نحو 1.4 مليار نسمة يشكو كثيرون منهم غالبا من النفقات الباهظة بسبب انخفاض مستويات التأمين الصحي.

ويقول صينيون كثيرون إن “تكاليف العلاج من أمراض خطيرة مثل السرطان والسكري يمكن أن تؤدي إلى إفلاس منازل في ظل النظام الحالي”.

وأنفقت الصين منذ عام 2009، ثلاثة تريليون يوان (480 مليار دولار) على إصلاح الرعاية الصحية، ولكن النظام ما زال يواجه صعوبة بسبب ندرة الأطباء وتعدي المرضى على الموظفين الطبيين وسوء توزيع الأدوية.

ويقول اقتصاديون إن “من المهم للصين تحسين جودة الرعاية الصحية إذا كانت تريد إعادة تشكيل اقتصادها وتعزيز الاستهلاك المحلي. ويشيرون إلى ان “تعزيز شبكة الأمان سيشجع الصينيين على زيادة الإنفاق وتقليل الادخار”.