IMLebanon

بارزاني: سننتقم من الذين اعتدوا على الايزيديين

barzani

 

 

تعهّد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الانتقام من تنظيم “داعش” الذي اعتدى بوحشية على ابناء الطائفة الايزيدية في صيف 2014.

بارزاني، في كلمة القاها في محافظة دهوك بمناسبة مرور سنة على احتلال سنجار من قبل تنظيم “داعش”، قال: “بعد كارثة سنجار وعدت بابا شيخ (رجل الدين الايزيدي) باني سوف أضحي بروحي من اجل الانتقام من الذين غدروا بالايزديين”.

وأضاف: “الذين ارتبكوا هذه الجريمة لن نتركهم ولو بقي منهم رجل واحد وسوف نلاحقهم سواء بالطرق العسكرية او القانونية”.

وفي الثالث من آب السنة الماضية، قام الجهاديون باجتياح قضاء سنجار معقل الطائفة الايزيدية الذي كان تحت سيطرة قوات البشمركة الكردية في محافظة نينوى.

ونفّذ التنظيم مذابح بحق الطائفة الايزيدية بعد انسحاب قوات البشمركة، وصفتها الامم المتحدة محاولة لتنفيذ ابادة جماعية” وكانت واحدة من مبررات قيام التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة التدخل جوا ضد التظيم بعد ايام من وقوع المجازر.

وتمكّنت قوات كردية سورية وقوات البشمركة مدعومة بالتحالف الدولي من استعادة مساحات من اراضي سنجار لاحقا، لكن لاتزال مساحات شاسعة تقع تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال بارزاني في خطابه “هم (تنظيم الدولة) تركوا الافا من جثثهم في ساحات المعارك ولكن هذا غير كاف بحقهم مقارنة بالجريمة التي ارتكبوها”.