IMLebanon

أبو فاعور: نقترب من الخط الاحمر وعلى الدولة ان تحزم أمرها

minister-wael-abou-faour-new

حذر وزير الصحة وائل ابو فاعور من المخاطر الصحية المترتبة على الوضع الحالي والقادم في موضوع النفايات، مؤكدا ان هناك وضعا صحيا خطيرا، ولا يجب تجاهله.

ابو فاعور، وفي مؤتمر صحافي، قال: “لا نملك الوقت ولا رفاهية الانتظار، فاما ان تحزم الدولة امرها او الاسراع في خيار تصدير النفايات عبر البحر”، مضيفا: “نحن نراقب ولا نملك صلاحية أن نفعل أي أمر آخر، ومكب النفايات المستحدث في محيط المطار يُشكّل ضررا على المناطق السكنية المجاورة وخطرا على حركة الطيران”.

وتابع: “الأمر غير مقبول وبدأنا نصل الى الخط الأحمر”، مشيرا الى انه اتصل بوزير الداخلية نهاد المشنوق وأبلغه بخطورة الموقف.

ودعا ابو فاعور الى ابعاد المكبات العشوائية الموقتة عن المؤسسات العاملة في الشأن الغذائي، كما لا يمكن رمي النفايات بعد اليوم في الكرنتينا، لأن هذه المكبات العشوائية التي تم استحداثها بلغت حدها الاقصى.

ورأى ان خيار تصدير النفايات للخارج يأخذ وقتا، معتبرا ان لبنان يتجه إلى ازمة مالية في موضوع النفايات، ومؤكدا ان السلطة السياسية تمتلك وحدها حل الأزمة.

وشدد ابو فاعور على ان حرق النفايات ليس انتقاما من الدولة بل من البيئة المحيطة، داعيا لعدم حرقها لأن ذلك يتسبب بأمراض سرطانية وحالات إختناق وتشوهات خلقية على المدى البعيد. وقال: “ان الاجراء الوحيد الذي ننصح به هو رش الكلس فوق النفايات وليس المبيدات”.

وأوضح ان الكوليرا لا ينتقل عبر النفايات بل نتيجة عدم الحفاظ على النظافة الشخصية، مؤكدا ان الوزارة تقوم باجراءات وقائية.