IMLebanon

واشنطن تقرر حماية متدربيها من المعارضة السورية

oppositionsyria-opposition

قررت الولايات المتحدة شن غارات جوية للدفاع عن مقاتلي المعارضة السورية الذي دربهم جيشها في مواجهة أي جهة بما في ذلك القوات المسلحة السورية.

ويهدف القرار الذي اتخذه الرئيس باراك أوباما إلى حماية مجموعة المقاتلين السوريين الذين سلحتهم ودربتهم الولايات المتحدة لمحاربة “داعش” وليس لمحاربة القوات الحكومية السورية.

يذكر أن أول دفعة من القوات التي دربتها الولايات المتحدة ونشرتها في شمال سوريا تعرضت الجمعة لنيران من جانب عناصر تنظيم إرهابي، مما أدى إلى شن واشنطن غارات جوية لمساندة تلك القوات.

وقال مسؤولون أمريكيون: “إن الولايات المتحدة ستشن هجمات لدعم التقدم الذي أحرز ضد أهداف “الدولة الإسلامية”، وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” أول من كشف عن القرار.

وتعرف القوات المدربة أميركيا والتي دخلت إلى شمال سوريا بالفرقة 30، وكان 54 من أفراد هذه الفرقة اجتازوا الحدود إلى سوريا منذ أسبوعين بعد تدريبات عسكرية في إطار البرنامج الأمريكي لما تصفها واشنطن بالمعارضة المعتدلة.

وتعرضت الفرقة لمواجهة مع “جبهة النصرة”، حيث اختطفت الأخيرة 8 عناصر من الفرقة، ثم قامت يوم الجمعة الماضي بهجوم على الفرقة، ما أدى إلى تدخل طيران التحالف الدولي بقصف أسفر عن مصرع 25 شخصا من مسلحي “النصرة”.