IMLebanon

نفوق 300 ألف طير دجاج في الاردن بسبب موجة الحر

DeadChicken
أكد عاملون في قطاع الدواجن، أن موجة الحر التي تجتاح المملكة الاردنية منذ الخميس الماضي تسببت بنفوق حوالي 300 ألف طير داجن خلال الأيام الثلاثة الماضية.
وقال هؤلاء لـ صحيفة “الغد” الاردنية : “إن الخسارة التي تكبدها مربو الدواجن بفعل موجة الحر تقدر بحوالي 250 ألف دينار”.
بدوره؛ أكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن فارس حمودة، أن موجة الحر التي شهدتها المملكة خلال الأيام الثلاثة الماضية تسببت بنفوق حوالي 300 الف طير.
وأوضح حمودة أن الدواجن التي نفقت نتيجة موجة الحر لا تشكل أكثر من
3 % من إجمالي أعداد الدواجن التي تتم تربيتها شهريا والتي تصل الى 15 مليون طير، معتبرا أن نسبة النفوق ضمن المعدلات الطبيعية.
وأشار حمودة الى قيام الاتحاد قبل دخول موجة الحر بتوجيه رسائل توعية الى مربي الدواجن لاتخاذ إجراءات احترازية تحد من تكبدهم خسائر مالية بفعل ارتفاعات درجات الحرارة.
وبين حمودة أن أسعار بيع الدواجن في السوق المحلية ما تزال مستقرة عند المستويات التي كانت تباع بها خلال الأسابيع الماضية؛ اذ يتراوح سعر كيلو دجاج “النتافات” للمستهلك بين 1.65 و1.75 دينار، في حين يتراوح سعر كيلو الدجاج الطازح بين 2.20 و2.45 دينار.
وبحسب حمودة، يبلغ عدد مزارع الدواجن في المملكة حوالي 2700 مزرعة تتوزع بين مزارع البياض واللاحم، فيما يقدر حجم الاستثمار بالقطاع نحو 1.5 مليار دينار.
وأوضح حمودة أن قطاع الدواجن يوظف حوالي 30 الف عامل أغلبهم أردنيون عدا عن الوظائف التي تتوافر في القطاعات المكملة لقطاع الدواجن.
وتوقع حمودة أن يطرأ ارتفاع على أسعار بيع الدواجن في السوق المحلية بنسبة لا تتجاوز 10 %.
وأكد مسؤول ملف الثروة الحيوانية في الاتحاد العام لمربي الدواجن م.عبد الشكور جمجوم، أن موجة الحر التي شهدتها المملكة تسببت في انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المزارع، الأمر الذي أدى الى نفوق حوالي 300 الف طير.
وبين جمجوم أن الدجاج يستطيع التكيف مع درجات حرارة تصل الى 38 مئوية، وفي حال تجاوز درجات الحرارة هذه المعدلات يؤدي ذلك الى نفوق الدواجن.
وقدر جمجوم الخسارة التي لحقت بمربي الدواجن بسبب موجة الحر خلال الأيام الثلاثة الماضية بحوالي 250 الف دينار.