IMLebanon

غوغل تعيد هيكلة أعمالها تحت شركة قابضة اسمها ألفابيت

Google-Alphabet

أعلنت شركة غوغل صاحبة محرك البحث المعروف عن إجراء تغييرات في هيكلية الشركة حيث أصبح محرك البحث أكبر قسم ضمن 8 اقسام عديدة أخرى تحت مظلة شركة قابضة تحمل اسم “ألفابيت وعني الأحرف الابجدية” (Alphabet Inc).

وتشير تقارير صحفية أن غوغل فاجأت الجميع بهذه المبادرة التي ربما تهدف إلى تفادي اتهامات الاحتكار والدعوات لتحجيم هيمنة الشركة بمنح خدماتها مثل محرك البحث أفضلية غير منصفة في منتجاتها المتعددة.

واصبح لاري بيج هو الرئيس التنفيذي لشركة ألفابيت مع سيرجي برين في منصب رئيس وسوندار بتشاي رئيسا تنفيذيا لمحرك البحث غوغل (يبرز عنوان الشركة على الإنترنت بأول 3 أحرف متسلسلة إي بي سي دي، وآخر 3 أحرف إكس واي زد : https://abc.xyz)

تشير صحيفة الغارديان إن إعادة هيكلة الشركة سيجعل المستثمرين راضين عن أداء الشركة الواضح حيث كانت استثماراتها في مجالات متنوعة عالية المخاطر تثير قلق المستثمرين، لتصبح الشركة الجديدة تتمتع بشفافية أكبر كما أنها تماثل بيركشاير هاثوي شركة المستثمر الأمريكي وارن بافيت أحد أشهر المستثمرين والأغنياء الأمريكيين.

ووفقاً لتدوينة على مدونة “غوغل”، تضم الشركة القابضة شركة “غوغل إنك” التي تتضمن محرك البحث، والخدمات التي تفرعت عنه مثل يوتيوب وجيميل أدسينس وأدووردز وكروم وأندرويد وغيرها. كذلك ستملك الشركة الأم شركة “غوغل فينتشرز” التي تستثمر في المشاريع التقنية حيث استثمرت في عدد من المشاريع الكبرى مثل “أوبر” وتطبيق “تيون إن”.

وتحت مظلة الشركة القابضة سيكون هناك مشاريع X التي تعمل على مشاريع جوجل مثل الطائرات بدون طيار، والسيارات ذاتية القيادة، وعدسات العين التي تحسب نسبة الغلوكوز في الدمع، ونظارات غوغل غلاس، والملعقة التي توقف الرعاش لمرضى باركنسون. وشركة “كاليكو” التي تعمل على أبحاث تساهم في تطوير صحة ومدة حياة الإنسان.

وحول الاسم الجديد للشركة القابضة قال بيج: “نحن نحب الأبجدية، لأنها تشكّل مجموعة الحروف التي نشأت منها اللغة، أحد أهم الابتكارات الإنسانية”.

وسيتم تداول أسهم الشركة الجديدة “ألفابيت” في البورصة بدلاً من أسهم “جوجل” وسيصبح حاملو أسمهم “جوجل” حاملين لأسهم “ألفابيت” وعنوانها على الإنترنت يمثل الأحرف الأبجدية أي abc.xyz.