IMLebanon

أحمد قبلان: لا يحفظ البلد من لعبة الشياطين إلا لبنان المستقر

ahmad-kabalan

اعتبر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان ان سياسات الكيد والتحدي والانقسام حولت لبنان بلد العيش المشترك والصيغة والنموذج إلى ساحة تضج وتعج بالصراعات الإقليمية والتجاذبات الدولية، وجعلته ورقة في سوق المشاريع المعلنة والخفية، وجزءا من لعبة أممية خطيرة، تحاول إحداث تغيرات جغرافية وبشرية في المنطقة ودولها.

قبلن، وفي خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، دعا اللبنانيين جميعا بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم وولاءاتهم ورهاناتهم، الى الاعتماد على أنفسهم، والرهان فقط على توافقهم، فالخلاص من كل ما نحن فيه، والخروج من هذا الواقع الذي أرهقنا بالبواهظ من الفواتير، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وأمنيا.

واعتبر انه “لا يحفظ البلد من لعبة الشياطين الذين يمتهنون بيع الأوطان إلا لبنان المستقر والمستقل بأدوار وطنية، ومؤسسات فاعلة، تعمل على حماية الشراكة السياسية وتأمين السلم الأهلي، لافتا الى ان الرد على التحدي بالتحدي ليس محمودا، ولا يؤدي إلى تحقيق المطالب، ولا يتم بالتعطيل، ولا بشل المؤسسات، ولا بالصراخ عبر الشوارع والساحات، ولا بالخطابات الاستفزازية والتحريضات التي لا جدوى منها، إنما بالعودة إلى الرصانة والرزانة واعتماد الخطاب الوطني.

وطلب قبلان من الاشقاء العرب، وقف هذه المشاهد المأساوية، ووضع حد لهذا الانحطاط والانحدار، وإلى مراجعة حساباتهم وتصحيح رؤاهم.