IMLebanon

الأخبار: الجيش لن يتدخّل!

beirut-manifestation-8

حتى ساعة متأخرة من ليل أمس، بقيت قيادة الجيش مصرّة على موقفها: لن ننفذ أي مهمة في وسط بيروت يكون فيها احتكاك مباشر مع المتظاهرين، وسننتشر لمؤازرة قوى الأمن الداخلي عندما تدعو الحاجة. قائد الجيش العماد جان قهوجي، أكّد أن المؤسسة العسكرية ستمنع التخريب.

بدورها، اعلنت مصادر عسكرية لصحيفة ”الأخبار” إن مهمة الجيش هي “حماية المتظاهرين سلمياً، ولا سيما أن مطالبهم محقة”. وأكدت المصادر في الوقت عينه أن الجيش “اتخذ تدابير عسكرية ونفذ انتشاراً عند النقاط الحساسة والمفاصل الأساسية حتى يمنع الشغب ويواجه أي محاولة لإثارته في ساحة التظاهر”.

ورداً على سؤال عن رفض الجيش مؤازرة قوى الأمن ومكافحة الشغب، نفت المصادر “أي تلميح إلى تهرّب الجيش من المسؤولية، لكن حفظ الأمن هو من مسؤولية قوى الأمن، والجيش لن يسمح بأن يترك وحده في مواجهة متظاهرين سلمياً، كما حصل في تظاهرة التيار الوطني الحر في ساحة رياض الصلح قبل أسابيع. لكن الجيش سينتشر في المواقع التي يراها مناسبة لمنع أعمال الشغب، وسيتحرك تلقائياً حين تدعو الحاجة لمنع مثل هذه الأعمال”.

ولفتت مصادر أخرى إلى أن مجلس الوزراء لم يتفق على وضع الجيش في مواجهة مباشرة مع المتظاهرين، علماً بأن مختلف الأجهزة الأمنية قدّمت تقارير خطية وشفهية، تتوقع فيها توسع حركة الاحتجاج مستقبلاً، وتحوّلها إلى “أسلوب عمل في مواجهة قرارات السلطة السياسية”.