IMLebanon

الآلاف يتظاهرون في اليابان إحتجاجاً على توسيع صلاحيات الجيش

japan-flag

تجمع عشرات الآلاف من الأشخاص أمام البرلمان الاحد في طوكيو احتجاجاً على القوانين الجديدة الرامية إلى توسيع صلاحيات الجيش الياباني.

وتدل هذه التظاهرة على التعبئة المتنامية في البلاد، في حين يأمل رئيس الوزراء المحافظ شينزو ابي وحزبه الليبرالي الديموقراطي في تبني هذه القوانين خلال الدروة البرلمانية التي تختتم في نهاية ايلول، ويتم حالياً مناقشتها في مجلس الشيوخ بعد المصادقة عليها في مجلس النواب في تموز الماضي.

ورغم الطقس الممطر شارك عدد كبير من الأشخاص في التظاهرة رافعين لافتات كتب عليها “نعم للسلام لا للحرب”، فيما طالبت يافطة كبرى وسط التظاهرة باستقالة شينزو ابي.

وإلى جانب أعضاء المعارضة بينهم زعيم الحزب الديموقراطي الياباني كاتسويا اوكادا، شارك طلاب بدأ بعضهم الخميس اضراباً عن الطعام وشباب ومسنون وفنانون، في التظاهرة.

وقالت كنيشي اوزاوا احدى المشاركات: “لا يمكنني البقاء مكتوفة الايدي عندما ارى ان اليابان قد تخوض حرباً مجدداً بسبب تجاوزات حكومة ابي”.

ومن خلال الاصلاح ترغب الحكومة في توسيع مفهوم الدفاع عن مصالح البلاد الى النزاعات الخارجية بدلاً من حصرها بالاراضي الوطنية، فيما قد يكون ايضا للجيش الياباني امكانية دعم دولة حليفة تواجه صعوبات في الخارج، في مقدمتها الولايات المتحدة في اطار برنامج “دفاع جماعي” حتى وان لم تكن اليابان مهدّدة مباشرة.