IMLebanon

الصين: القبض على صحافي تسبب في انهيار البورصة

China-Traders-Stock-Collapse

اعتقلت السلطات الصينية صحافياً متخصصاً في الإعلام الاقتصادي والمالي لدوره في انهيار السوق المالية الصينية قبل أسبوعين.

واعترف الصحافي في مجلة كايجين وانغ شياولو، حسب الوكالة باختلاق أخبار ومعطيات ساهمت في قيام العاصفة التي ضربت أسواق المال الصينية، وترويج أخبار زائفة، منذ تموز والتسبب في خسائر فادحة للمساهمين والمتداولين.

واتُهم شياولو، بنشر مقالات في تموز بشأن اعتزام سلطات تنظيم القطاع العقاري الصيني التخارج من صناديق استثمارية عمومية، ما أثار مخاوف المستثمرين في القطاع العقاري الذي يُعد من القطاعات الأساسية في البورصة.

وإلى جانب الصحافي اعتقلت السلطات الصينية، مسؤولاً في هيئة مراقبة الأسواق المالية وأربعة من كبار المسؤولين الآخرين العاملين في إحدى أكبر شركات التداول والوساطة في البورصة.

واتهمت السلطات ليو شو فانغ، من هيئة تنظيم الأسواق، بالحصول على معلومات غير قانونية عن أسهم الشركات، والارتشاء وتزييف أختام رسمية، لتمكين إحدى عشيقاته من وثائق ضريبية مزورة.

وبالتوازي ذكرت الوكالة إن السلطات الصينية أقرت عقوبات متفاوتة ضد ما لا يقل عن 197 شخصاً بسبب تعمدهم نشر أخبار زائفة، ومعلومات غير صحيحة عن حالة وأوضاع الأسواق المالية في الصين، أثناء ما أصبح يُعرف بالإثنين الأسود، وانفجار تيانجين الذي أودى بحياة المئات إلى جانب أخبار وقضايا متفرقة أخرى.