IMLebanon

صفقات انكليزية لنجوم الـ”بوندسليغا” تثير المخاوف في ألمانيا!

bundesliga-pic

 

 

تثير الصفقات الضخمة لانتقال نجوم البوندسليغا إلى إنكلترا مخاوف من إفراغ البطولة الألمانية من المواهب على رغم العائد المادي لأنديتها.

ويكفي أن البلجيكي كيفن دي بروين انتقل أمس (الأحد) من فولفسبورغ وصيف بطل الدوري الألماني الموسم الماضي إلى مانشستر سيتي وصيف بطل إنكلترا قبيل إقفال باب الانتقالات الصيفية في صفقة قدرتها وسائل الإعلام البريطانية بـ 58 مليون جنيه إسترليني (نحو89.3 مليون دولار).

ودي بروين هو واحد من عدة لاعبين انتقلوا من الدوري الألماني إلى نظيره الإنكليزي.

وكوري الجنوبي سون هيونغ-مين انضم من باير ليفركوزن الجمعة ألماضي إلى توتنهام هوتسبر مقابل 22 مليون جنيه، بعدما كان ليفربول دفع مبلغاً قدره 29 مليون جنيه للتعاقد مع البرازيلي روبرتو فيرمينو في حزيران (يونيو) ألماضي، بالإضافة إلى أن قائد منتخب ألمانيا وبايرن ميونيخ، باستيان شفاينشتايغر، انتقل الشهر ألماضي إلى مانشستر يونايتد مقابل 14 مليون جنيه استرليني.

وصحيح أن الصفقات الأربع أدخلت إلى خزائن الأندية الألمانية نحو 170 مليون يورو، لكنها أدت إلى مخاوف في دوري الدرجة الأولى في ألمانيا من أن تدفق السيولة سيزيد الفجوة بين الأندية الغنية والفقيرة.

وقال مدرب هامبورغ برونو لاباديا في هذا الصدد «هذا يعني أن الفجوة بين أندية الدوري الألماني ستكبر».

وسجّل انتقال دي بروين إلى مانشستر سيتي صفقة قياسية بالنسبة إلى كرة القدم الألمانية.

ولكن غنى الأندية الإنكليزية يعني أن من المتوقع أن تخسر الأندية الألمانية مزيداً من المواهب في المستقبل، حسب رالف هازينهيوتل، مدرب اينغلوشتات الوافد الجديد إلى البوندسليغا.

وقال هازينهيوتل إن «المبالغ التي تدفع لا تصدق»، مضيفاً «أنا سعيد لأن لاعبي فريقي غير معنيين بالأمر، ولكن الوضع قد يتغير».

وتلقى أندية فولفسبورغ وباير ليفركوزن وهوفنهايم الألمانية دعماً من شركات «فولكسفاغن» وشركة «باير» للأدوية والبليونير دييتمار هوب صاحب شركة البرمجة على التوالي.

ولكن حتى فولفسبورغ نفسه ليس قادراً على دفع راتب أسبوعي إلى دي بروين يصل إلى 200 ألف جنيه إسترليني سيمنحه له مانشستر سيتي، وهو أجر لا يمكن حتى لبايرن ميونيخ بطل ألمانيا أن يدفعه، بحسب رئيس شركة «فولكسفاغن» مارتن فينتركون.

وقال فينتركون «في مرحلة ما تكون عاجزاً أمام هذه المبالغ، وحتى بايرن ميونيخ الذي كان مهتماً بضم دي بروين في مرحلة معينة قال في النهاية إنه لا يمكنه المنافسة بوجود هذه المبالغ».

ودعا فينتركون المسؤولين في البوندسليغا إلى التفكير ملياً «في ما يمكن القيام به للحفاظ على الدوري الألماني أمام التفوق المفترض للأندية الإنكليزية التي تنفق الكثير من الأموال من أجل إثبات ذاتها».

واعترف المدير الرياضي لفولفسبورغ والدولي السابق كلاوس الوفس أن الضجة التي رافقت انتقال دي بروين لمدة أسبوع أثرت على فريقه، إذ أنه مع المدرب دييتر هيكينغ واجها أسئلة كثيرة من وسائل الإعلام للحصول على آخر المعلومات عن الصفقة قبل أعلانها رسمياً الأحد.

حتى أن مدرب منتخب ألمانيا السابق ستيفان ايفنبرغ اعتبر أن هذه الأخبار أثرت على مستوى دي بروين في مباراة فريقه مع كولن (1-1) قبل عشرة أيام.

دافع دي بروين سابقاً عن ألوان الفريق الإنكليزي الآخر تشلسي بين 2012 و2014، من دون أن يتمكن من فرض نفسه، ما دفع بالأخير إلى بيعه لفولفسبورغ مقابل 18 مليون جنيه استرليني وبعقد يمتد حتى 2019.

وكان دي بروين (24 عاماً و33 مباراة دولية) أبرز لاعب في صفوف فولفسبورغ الموسم الماضي وسجل 16 هدفاً وصنع 28 تمريرة حاسمة في مختلف المسابقات، ليقود فريقه إلى المركز الثاني في الدوري خلف بايرن ميونيخ وإلى لقب كأس ألمانيا والكأس السوبر على حساب بايرن.

ومن المتوقع أن يلعب دي بروين مع مانشستر سيتي في الجهة اليمنى من وسط الملعب وإلى جانب رحيم سترلينغ والأسباني دافيد سيلفا، فيما سيكون اللأرجنتيني سيرخيو اغويرو المهاجم الصريح الوحيد في التشكيلة الأساسية للمدرب التشيلي مانويل بيليغريني.