IMLebanon

اليابان تتّجه لإقرار أكبر ميزانية دفاعية في 14 عاماً

Japan lifts self-imposed blanket arms export ban
تسعى وزارة الدفاع اليابانية إلى زيادة ميزانيتها للسنة الرابعة على التوالي للمساعدة في تحصين سلسلة من الجزر النائية في بحر الصين الشرقي بالقرب من منطقة بحرية تقول الصين إن لها حقوقاً في السيادة عليها.
وطلبت الوزارة في وثيقة مقدمة إلى الحكومة، اليوم الإثنين، زيادة نسبتها 2.2% في الإنفاق العسكري إلى 5.09 تريليونات ين (42.38 مليار دولار) للسنة المالية التي ستبدأ في الأول من أبريل/نيسان المقبل، وإذا وافقت الحكومة ستكون ميزانية الدفاع الجديدة الأكبر منذ 14 عاماً.
وزادت الميزانية العسكرية في الصين هذا العام 10.1% إلى 886.9 مليار يوان (138.37 مليار دولار)، وهي ثاني أكبر ميزانية عسكرية في العالم بعد ميزانية الجيش الأميركي.
وذكرت الوثيقة أن وزارة الدفاع اليابانية ستشتري مركبات قتالية برمائية إيه.إيه.في7 من إنتاج بي.أيه.إي سيستمز وطائرات ستيلث إف-35 من إنتاج لوكهيد مارتن وطائرات بدون طيار وطائرات هليكوبتر ومعدات أخرى يحتاج إليها الجيش للدفاع عن منطقة بحرية تنتشر بها الجزر وتمتد 1400 كيلومتر من البر الرئيسي لليابان إلى تايوان تقريباً.
وأضافت الوثيقة أن الأموال ستستخدم أيضاً في بناء وتوسيع قواعد عسكرية على طول سلسلة الجزر.
وتتنازع طوكيو وبكين السيادة على جزر غير مأهولة في بحر الصين الشرقي تسميها اليابان سينكاكو بينما تطلق عليها الصين دياويو.