IMLebanon

اتفاقية تعاون بين الفيحاء واتحادات بلديات الكورة وجرد القيطع

Agreement
وقعت اتفاقية شراكة وتعاون بين اتحاد بلديات الفيحاء واتحاد بلديات جرد القيطع واتحاد بلديات الكورة وجامعة “المنار” ومعهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، والشركاء الرديفين لهذا المشروع: اتحاد بلديات الضنية واتحاد بلديات جزين، بلدية اهدن – زغرتا، بلدية صيدا ومقاطعة برشلونة، في اطار مشروع الاندماج الاقليمي وتناقل الخبرات (reconet) الذي يموله الاتحاد الاوروبي.

حفل التوقيع جرى في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي (قصر نوفل)، بحضور محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس عامر الرافعي، رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبد الاله زكريا، رئيس اتحاد بلديات الكورة كريم بو كريم، رئيس قسم التعاون في المفوضية الاوروبية في بيروت ألكس لويير، رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي، رئيس بلدية القلمون جمال دنكر، رئيس جامعة “المنار” العميد سامي منقارة، طوني الصغير ممثلا بلدية جبيل وخبراء ومهتمين.

الرافعي
ونوه الرافعي بالاتفاقية التي “تفتح آفاقا للتعاون والشراكة بين الموقعين عليها”، وقال: “نحن في اتحاد بلديات الفيحاء أخذنا على عاتقنا نقل ما توفر لدينا من خبرات ومعارف لاتحاد بلديات الكورة وجرد القيطع، بالتعاون مع جامعة المنار ومعهد العلوم الاجتماعية”.

أضاف: “الاساس في تعاوننا هو نقل الخبرات لدى كل منا في مختلف النواحي الادارية والفنية والمالية وغيرها. ان هذا المشروع الذي يموله الاتحاد الاوروبي وكلفته 75 الف يورو، مدته 18 شهرا، ويتضمن تدريب الموظفين واعضاء المجالس في الاتحادات المعنية على مواضيع حيوية يومية تواجههم في عملهم البلدي، من خلال ورش عمل ودورات تخصصية”.

لويير
أما لويير فدعا المشاركين في اللقاء الى “تفعيل التعاون والتشبيك بين شركاء المشروع، بما يسهل التبادل المعرفي والخبرة في مختلف الميادين، وبما يعزز من امكانيات مواجهة المشاكل التي تعترض العمل البلدي والمجتمعات المحلية”.

أضاف: “نحن كاتحاد اوروبي نمول هذا المشروع نظرا لاهميته ولما له من انعكاس ايجابي على المنخرطين فيه والمجتمعات التي يعملون فيها. وانا سعيد لوجودي في طرابلس، المدينة الجميلة التي مرت بظروف امنية سيئة وتعيش وضعا اقتصاديا واجتماعيا صعبة، ونأمل ان تتبدل الامور نحو الافضل وان تنتقل طرابلس الى استقرار ونمو وازدهار”.

نهرا
بدوره، شدد محافظ الشمال على “الاهمية الكبرى لتناقل الخبرات خاصة سرعة تناقلها عبر كافة الوسائل الحديثة، بما يؤدي الى التواصل الدائم بين كافة الادارات الرسمية والبلديات واتحادات البلديات ومع القطاع الخاص من جامعات ومعاهد، وصولا الى عرض كل المعطيات على العموم بكل شفافية وموضوعية ومشاركة المجتمع المدني والمواطنين فيها”.

أضاف: “ان مشروع (reconet) يسعى الى رفع مستوى الوعي والتنمية المحلية وإنشاء شبكة حوار وتواصل وتدريب وتبادل خبرات في كل الميادين بما يكفل ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل اليومية وهو مشروع اكثر من ضروري، تحضيرا للامركزية الادارية في حال تم اقرارها فمهمة السلطة المحلية هي خدمة المجتمع المواطنين وتمكين المواطن من الحصول على الخدمة بطريقة سريعة وملائمة”.

شرح
وتخلل الحفل عرض لاهداف المشروع وآليات عمله قدمه المهندس عبد الله عبد الوهاب وشرح للجوانب الادارية والمالية قدمته المهندسة ديما حمصي.

وفي الختام وقع رؤساء اتحادات بلديات الفيحاء واتحاد بلديات جرد القيطع واتحاد بلديات الكورة على الاتفاقية.