IMLebanon

مذكرة تفاهم بين جامعة الكسليك وهيئة إدارة قطاع البترول

USEK-Kaslik

وقعت جامعة الروح القدس – الكسليك ممثلة برئيسها الأب هادي محفوظ، مذكرة تفاهم مع هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان ممثلة برئيسها ورئيس وحدة الشؤون القانونية كابي دعبول، لمدة خمس سنوات، في حضور عدد من أعضاء مجلس الهيئة، وهم:رئيس وحدة الشؤون الفنية والهندسية ناصر حطيط، رئيس وحدة التخطيط الاستراتيجي وليد نصر، رئيس وحدة الجيولوجيا والجيوفيزياء وسام شباط، رئيس وحدة الشؤون الاقتصادية والمالية وسام الذهبي، بالإضافة إلى عميد كلية الهندسة المهندس بسكال دميان وعميد كلية إدارة الأعمال والعلوم التجارية البروفسور نعمة عازوري وعدد من المسؤولين في الجامعة وحشد من الشخصيات.

دميان
بداية، ألقى المهندس دميان كلمة ترحيبية، اعتبر فيها أن “هذه الاتفاقية جاءت ثمرة عمل مشترك لأكثر من سنة بين الفريقين”.

دعبول
ثم تحدث دعبول، فقال:”وجودنا اليوم في هذه الجامعة يؤكد أنه لا يمكن لهيئة إدارة قطاع البترول، المؤتمنة على إدارة هذا القطاع ومراقبة الأنشطة البترولية والإشراف عليها، أن تبقى منعزلة من دون توقيع إتفاقات عمل مشترك مع صروح أكاديمية تنجز فيها الدراسات والأبحاث”.

ودعا في الختام إلى “لبننة” هذا القطاع منذ انطلاقته وبشكل تدريجي من خلال إيلاء المحتوى المحلي اهتماما كبيرا. وأعرب عن “فخره بهذه الجامعة التي تصدر طاقات وقدرات بشرية سوف تساهم في جعل لبنان مركزا إقليميا للأنشطة البترولية في هذه المنطقة”.

الأب محفوظ
وألقى الأب محفوظ كلمة أكد فيها دعمه لهذه الاتفاقية، مشددا على “عمل الجامعة لتحقيق إنفتاح عالمي بهدف مواكبة العمل الجامعي العالمي ما يساعد على ترسيخ العمل الداخلي وترسيخ لبنان والهوية. وإحدى أهم الأفكار التي نعمل عليها هي التعاون مع القطاعين العام والخاص، أي كل ما يساهم في تطوير المجتمع والإنسان على حد سواء، لأن خير الإنسان لا يتحقق إلا بتحقق خير المجتمع والعكس صحيح.

وختم قائلا: “يجسد هذا الاتفاق تفكيرنا ورسالتنا، وأنا على يقين أنه سيكون مثمرا جدا”.

مضمون مذكرة التفاهم
وتهدف هذه المذكرة إلى إقامة تعاون بين الفريقين في قطاع النفط والغاز لجهة تبادل الخبرات، وتطوير التعليم التقني الخاص بالنفط والغاز، وتحقيق تعاون علمي ومشاريع أبحاث مشتركة تختص بالاقتصاد والآثار الاجتماعية والبيئية المترتبة على صناعة النفط والغاز في لبنان والقوانين والأنظمة اللبنانية التي ترعى هذا القطاع. كما تشمل هذه المذكرة تنظيم ندوات ومؤتمرات حول الصناعة البترولية.