IMLebanon

ملكة بريطانيا تدخل التاريخ.. غدًا!

queen-elizabeth

 

بعدما استقبلت مئات قادة الدول وعاصرت 12 رئيس وزراء بريطانياً، تدخل الملكة اليزابيت الثانية غداً التاريخ من بابه العريض لتصبح العاهل البريطاني الذي حكم أطول مدة، وهي مناسبة تنوي الاحتفال بها من دون أي “أبّهة” رغم تحمّس الرأي العام.

فقرابة الساعة 16:30 بتوقيت “غرينتش” غداً، ستتجاوز الملكة وفق حسابات قصر باكينغهام، حكم الملكة فيكتوريا التي بقيت على العرش 63 عاماً وسبعة أشهر ويومين بين عامي 1837 و1901.

ويصعب تحديد الساعة بالضبط، اذ لا تعرف بالتحديد الساعة التي بدأ فيها عهد إليزابيث الثاني. فقد توفي والدها الملك جورج السادس في نومه في ساعة غير محددة خلال الليل.

وعلى الصعيد العالمي، يحمل ملك تايلاند بوميبول ادولياديج البالغ 87 سنة الرقم القياسي لأطول حكم ملكي بعدما تولى العرش في عام 1946.

ولمناسبة حلول هذه اللحظة التاريخية التي تضاف إلى مسيرتها الحافلة لم تخطط الملكة لأي احتفال. وهي غالباً ما تقول: “لا حاجة إلى هرج ومرج”.

لكن أمام الحماسة المتزايدة للجمهور، وافقت أخيراً على أن تشارك في تدشين خط جديد للسكك الحديد في اسكتلندا حيث عادة ما تمضي الصيف في مقرّ إقامتها في بالمورال.

وستصعد برفقة زوجها الأمير فيليب الذي اقترنت به منذ 68 عاماً تقريباً، إلى قطار يعمل بالبخار لقطع المسافة بين أدنبره وبلدة تويدبنك الحدودية.

وعند نقطة الوصول، تتوقع وسائل الإعلام البريطانية أن تلقي كلمة مقتضبة في بادرة نادرة جداً خارج المناسبات الرسمية الكبرى، مثل رسالة عيد الميلاد أو افتتاح الدورات البرلمانية. بعد ذلك ستتناول العشاء في “بالمورال” برفقة حفيدها الأمير وليام وزوجته كايت.

أمّا ولي عهدها نجلها البكر الأمير تشارلز فسيكون منشغلاً بالتزامات أخرى “مقررة منذ فترة طويلة”، قبل أن توافق الملكة على إضفاء طابع شبه رسمي على المناسبة، على ما سارع ناطق إلى القول لتبديد أي جدل قد ينشأ.

ويحمل النجل البكر للملكة البالغ 66 سنة رقماً قياسياً وطنياً آخر، إذ إنه وريث العرش لأطول فترة في إنكلترا. ويتوقع أن ينتظر أكثر، إذ إن الخبراء بالشؤون الملكية كلهم يجمعون على القول إن والدته التي لا تزال بصحة جيدة في سن التاسعة والثمانين، لن تتنحى أبدًا.