IMLebanon

العشاء السنوي لغرفة لبنان واستراليا في فيكتوريا. الزوقي: لمواصلة دعم لبنان اقتصاديا وسياسيا

lebanese-and-australian-flag
أقامت غرفة تجارة وصناعة لبنان واستراليا في فيكتوريا برئاسة المحامي فادي الزوقي عشاءها السنوي الرابع، في حضور الحاكم العام السابق لاستراليا مايكل جيفري، وزير الشؤون الاجتماعية سكوت موريسون، وزير الخزينة في ولاية فيكتوريا تيم بالاس، وزير التعددية الثقافية في ولاية “نيو ساوث ويليز” جان عجاقة، وزير الشرطة السابق بيل ماكراتي، رئيس المجلس التشريعي في ولاية فيكتوريا بروس اتكينسون، النواب: فيليب رادوك، مايكل سكر، ماريا فامفاكينو، وكيم بالاس مارلينكيروز، نزيه الاسمر، سيزار ملحم وجون برزيتو، عضو المجلس التشريعي خليل عيده.

كما حضر سفير استراليا في لبنان غلين ميلز والسفير السابق ليكس بارتلم، القائم بأعمال سفارة لبنان ميلاد رعد، راعي الابرشية المارونية المطران انطوان شربل طربيه، ممثل القنصلية اللبنانية في فيكتوريا القائم بالاعمال جورج فاضل، القنصلان الفخريان لويس فليفل وانطوني طربيه، رئيس الانتشار في بكركي الأب لويس الفرخ وخادم رعية كنيسة سيدة لبنان في ملبورن الأب فارس، رئيس غرفة التجارة الاسترالية العربية رولان جبور، رئيس غرفة التجارة الاسترالية اللبنانية في سيدني جو خطار، مدير مفوضية التجارة الاسترالية بروس غوسبر، رئيسة المجلس الاغترابي اللبناني للاعمال رولا موسى، رئيس مؤسسة جوائز المصالح الاثنية جو عساف، الموسيقي العالمي ميشال فاضل، ممثل الامين العام لتيار “المستقبل” أحمد الحريري المنسق في استراليا عبد الله المير، مديرة “بنك اوف سيدني” جوليا اليوت، رئيس حركة “شباب عكار” خالد المرعبي، ممثلو الاحزاب اللبنانية ورؤساء جمعيات ومؤسسات وحشد كبير من ابناء الجالية اللبنانية والعربية والمجتمع الأسترالي.

قدم البرنامج المذيع في القناة السابعة الاسترالية جان ديكس ومراسلة تلفزيون ال mtv جويس عقيقي.

وبعد عزف النشيدين الأسترالي واللبناني، تحدث مايكل جيفري وتيم بالاس والوزير موريسون والوزير بروي غوسبر ورئيس تحرير جريدة “النهار” الاسترالية الزميل أنور حرب، منوهين بأهمية انعقاد مؤتمر “الاستثمار من اجل الازدهار” في ملبورن بتنظيم من غرفة التجارة، مثنين على “الجهود التي بذلها فادي الزوقي لانجاح المؤتمر”.

الزوقي
بدوره، رحب الزوقي بالحضور الذين أتوا من لبنان والولايات المتحدة وفرنسا ودول الخليج والولايات الاسترالية كافة، وقال: “الغرفة هي للبنان وأستراليا والانتشار اللبناني والاهم هو جمعهم مع بعضهم وهذا ما حققناه بنجاح في مؤتمر ملبورن. في استراليا جالية لبنانية من أقوى الجاليات وعدد افرادها 500 الف لبناني وقد قدمت الكثير للاقتصاد الأسترالي، وهي مع المؤسسات الاقتصادية الاسترالية لديها القدرة على إحداث تطور كبير في لبنان من اجل دعمه اقتصاديا”.

وحث المؤسسات الاقتصادية الاسترالية على “البحث عن فرص في لبنان في مجالات الغاز والنفط والصحة والبناء وتأمين عقود عن طريق لبنان واللبنانيين في المنطقة”، معتبرا ان ذلك “يمنح لبنان فرصا اقتصادية حقيقية ما يعود بالفائدة على الشعب اللبناني”.

وطالب اللبنانيين ب”النظر بجدية الى المستقبل والاهتمام بمصالحهم ومصالح الشعب الذي عانى الكثير وحان الوقت للتغيير وإعطائهم ما يستحقون”.

ودعا الحكومة الاسترالية الى “مواصلة دعمها للبنان في المجالات الاقتصادية والسياسية من اجل احداث التغيير الذي يحتاجه اللبنانيون”، مؤكدا ان “الغرفة ستعمل على اطلاع المؤسسات التجارية في لبنان والانتشار على أهمية الاستثمار والتجارة مع استراليا”، مشددا على “أهمية العمل مع السفير الأسترالي لاحياء أسبوع استراليا في لبنان وإقامة مؤتمرات اقتصادية وتنظيم زيارات وفود تجارية بين البلدين”.

وأعرب عن فخره ب”توقيع اتفاقين: الاول مع المجلس العالمي الاغترابي بحضور رئيسته رولا موسى والمؤسس نيد فواز، والثاني مع رئيس اللجنة الاقتصادية في الجامعة الثقافية أنطوان منسى”.

وزير الخزينة
من جهته، كشف بالاس أنه زار بيروت وشاهد مناطق كثيرة من لبنان حيث العمران والبناء رغم الظروف التي يمر بها هذا الوطن، وقال: “أعجبت بهذا البلد كثيرا وبشعبه المنتفض على الأزمات. واني فخور الليلة بأن أشارك في هذه المناسبة الوطنية استراليا ولبنانيا”.

وزير الخدمات
وقال موريسون: “جميل ان تجتمع الجالية اللبنانية الدينامية مع المجتمع الاسترالي الاقتصادي والسياسي في مثل هذا اللقاء الحاشد”.

أضاف: “ان قرار حكومة ابوت باستقبال 21 الف لاجىء سوري يتخطى السياسة ومفاهيمها الى مبادرة انسانية حيال اللاجئين المنكوبين”.

جيفري
أما حاكم استراليا السابق فقال: “ان اللبنانيين والاستراليين يتقاسمون نفس المفاهيم والمبادىء الديمقراطية والانسانية ومعاني الحرية، والمحامي فادي الزوقي يترجم بأفعاله ونشاطاته هذه المفاهيم والمبادىء عمليا، واحتفال الليلة هو اكبر دليل على ذلك”.

حرب
وأشاد حرب بجهود غرفة التجارة ورئسها، وقال “طريق الازدهار ليس شعارا ولا عنوانا لمؤسسة أو لدكانة في الأزقة التعيسة. طريق الازدهار والنجاح هما طريق فادي الزوقي”.

جوائز
وتخلل الاحتفال منح الغرفة جوائز تقديرية “بلاتينيوم أورد” الى كل من النائب رادوك وجو خطار وكارلا تايلور وجو عساف وسام وجوزف الزوقي والسفير ميليز وروز كلير بويد والبروفسورة فاديا غصين وتسلمها نيابة عنها زوجها رجل الاعمال جورج غصين.

كما قدمت الغرفة جوائز المصالح التجارية الى كل من سركيس ناصيف وعماد مخول وجولي إليوت وأنطوني منسى وجورج زيزيس وداني عراج ورولاند جبور ومايكل ديب وفواز نيد وسامي مظلوم وجوزف كيروز وراشيل لطوف وريك منجد وطوني لحود.

وقدمت الغرفة ايضا جوائز تقديرية الى كل من رولا موسى والوزير جان عجاقة والقائم بأعمال سفارة لبنان ميلاد رعد وميشال فاضل وطوني شربل وليندا تميم والنائبين فيليب داليداكس وكريستوفر باين.

وكانت مشاركة في الاحتفال لكل من الفنان عمر دين والشابة راشيل علي خضر.

وتخلل الاحتفال عرض أزياء من تصميم ميراي فادي الزوقي، وعرض شريط مصور عن زيارة غرفة فيكتوريا الى لبنان.