IMLebanon

تونس تخسر مليون سائح أجنبي بعد هجومين في 2015

Sousse-Tunisia-Beach

اعلنت وزيرة السياحة التونسية يوم الاثنين إن عدد السياح الأجانب انخفض بحوالي مليون سائح في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام ليصل إلى نحو أربعة ملايين بسبب هجمات متشددين اسلاميين هذا العام مما قد يزيد مصاعب الاقتصاد العليل أصلا.

وفي حزيران الماضي هاجم مسلح سياحا مستلقين على شاطئ بمنتجع سوسة السياحي وقتل 38 من بينهم 30 بريطانيا في أسوأ هجوم في تاريخ البلاد. وقبل ذلك بثلاثة أشهر قتل مسلحان 21 سائحا أجنبيا عندما هاجما حافلة سياح بمتحف باردو بالعاصمة تونس. وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية الهجومين.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء الرسمية عن وزيرة السياحة سلمى اللومي قولها إن عدد السياح تراجع إلى حوالي أربعة ملايين سائح منذ بداية العام وحتى شهر سبتمبر مقارنة بخمسة ملايين أجنبي زاروا تونس في نفس الفترة من العام الماضي.

واضافت الوزيرة أن السياح الغربيين تراجع عددهم بحوالي 50 بالمئة بسبب الهجمات. ومنعت عدة دول غربية مواطينها من السفر الى تونس قائلة ان هناك امكانية شن مزيد من الهجمات.

وفي تونس أغلقت بعض الفنادق أبوابها بينما تعاني صناعة السياحة أوقاتا صعبة.

لكن وزيرة السياحة التي أقرت بان الوضع صعب قالت إنه يتعين استغلال هذا الوقت لبدء اصلاحات في القطاع من بينها تحسين جودة الخدمات وتنويع المنتجات السياحية.

وخفضت تونس توقعاتها للنمو الاقتصادي هذا العام الى 0.5 بالمئة بسبب الهجمات من نحو 3 بالمئة كانت متوقعة قبل ذلك.