IMLebanon

استراليا تعتزم الإهتمام بمصادر الطاقة المتجددة

RenewableEnergy
قال وزير الطاقة الأسترالي جوش فريدينبرغ في تصريحات إعلامية أمس الإثنين ان الطاقة المتجددة ستكون “جزءا أساسيا” من خطط الحكومة الأسترالية الجديدة، وذلك بعد أن عانى هذا القطاع من تراجع الاستثمارات في ظل الحكومة السابقة برئاسة توني أبوت. وقال الوزير الجديد للإذاعة الوطنية “اعتقد أن مزارع الرياح واعتقد أن الطاقة الشمسية يمكن أن تلعب جميعا دورا” في قطاع الطاقة في أستراليا.
كان رئيس الوزراء الأسترالي الجديد مالكوم تورنبول الذي أطاح بسلفه أبوت في تصويت مفاجئ داخل الحزب الحاكم الأسبوع الماضي قد أعلن أمس تعيين فريدينبرغ وزيرا للطاقة.
يمثل اتجاه الوزير الجديد تحولا جذريا عن اتجاهات حكومة أبوت بشأن الطاقة المتجددة، حيث كان أبوت قد انتقد مزارع الرياح، وقال ان شكلها قبيح وألغى مخصصات مشروعات الطاقة المتجددة.
وكانت حالة الغموض التي أحاطت بمستقبل قطاع الطاقة المتجددة سواء من الرياح أوالطاقة الشمسية في أستراليا أثناء حكم أبوت قد أدت إلى تراجع الاستثمارات في القطاع بنسبة 88 في المئة خلال عام.
في الوقت نفسه فإن رئيس الوزراء الجديد أكد التزامه بسياسات سلفه فيما يخص مواجهة ظاهرة التغير المناخي، بحسب ما قاله دارين غلادمان مدير مجلس الطاقة النظيفة الذي اعتبر ان تصريحات رئيس الوزراء “إيجابية للغاية”.
وأضاف غلادمان في بيان صحافي “أستراليا تمتلك مجموعة من أفضل موارد الطاقة المتجددة في العالم. ونعتقد أن الحكومة الجديدة تستطيع رؤية المزايا الاستثمارية والوظائف التي يمكن أن توفرها الأشكال الجديدة للطاقة في المناطق الريفية من البلاد”.