IMLebanon

الفيليبين تقضي على آمال لبنان في مشوارٍ هو الأسوأ لمنتخب الأرز آسيويًا

LEBANON-BASKETTBALL

تقرير خالد مجاعص

شهدَ الدور ربع النهائي من بطولة آسيا في كرة السلة مباراة مثيرة جداً جمعت منتخبي الفيليبين ولبنان انتهت بفوز الفيليبين بنتيجة نهائية 82-70.

المنتخب الفيليبيني الذي تصدر المجموعة الاولى من الدور الثاني من البطولة الأسيوية مستفيداً من فوزِ غالٍ جداً على ايران ،واجه في الربع النهائي منتخب لبنان صاحب المركز الرابع في المجموعة الثانية.

المنتخبان دخلا اللقاء بحذرِ وتركيزٍ عالٍ، كونهُما كانا مَدركين، ان الفائزَ في لقاءِهما، امامهُ فرصةً كبيرة للتأهل الى نهائي البطولة، بما ان منافسَهُ في الدور قبل النهائي سيكون منتخب اليابان المغمور الذي اسقط قطرفي الدور نفسه في مفاجأةٍ كبيرة.

فبهذا السيناريو وكما كان متوقعاً،عمِل المنتخب الفيليبيني على محاولة الأبتعاد في النقاط بينما اعتمد المنتخب اللبناني على محاولة البقاء متعادلاً في النتيجة مع خصمه.

وللصدفة فأن الربع الاول شهد تألقاً للاعبٍ من كلا الفريقين ، جايسون ويليامز من ناحية الفيليبن و باسل بوجيه مع عشر نقاط في هذا الربع من ناحية المنتخب اللبناني، لينتهيَ الربع الأول بنتيجة 20-16 لمصلحة الفيليبين.

وفي الربع الثاني السيناريو يتكرر انما عبر اسمين مختلفين ،علي حيدر من ناحية منتخب الأرز والعملاق اندريه بلاتشي من ناحية الفيليبين حيث سجل النجم الأميركي 13 نقطة و 10 ريباوند في الجزء الأول لينتهي الجزء الأول بشكل منطقي بتفوقٍ بسيط للفيليبين، الفريق الافضل من الناحية الجماعية بنتيجة 37-32 بفارق خمس نقاظ.

وفي الجزء الثاني،سيطر المنتخب الفيليبيني بقوة على المباراة و فرض ايقاعه من خلال الثلاثي الرائع اندريه بلاتشي مع 24 نقطة و 18 ريباوند ، جايسون ويليامز مع 25 نقطة وزميلهما روميو كمحرك للألعاب ، قابله من ناحية منتخب لبنان ضياعٍ دفاعي وتسرع هجومي وتسابق على التسديدات من المسافات الثلاثية، وذلك في سيناريو درامي انتهى بفوزٍ كبير للمنتخب الفيليبيني بنتيجة نهائية 82-70 ليوّدع المنتخب اللبناني البطولة الأسيوية بطريقةٍ لا تليق بسمعة لبنان في كرة السلة في القارة الأسيوية.

وبهذا الفوز ستواجه الفيليبن غداً منتخب اليابان بينما تجمع المباراة النصف النهائية النارية في نهائي مبكر منتخبي الصين المضيف وايران حامل اللقب.