IMLebanon

بالصورة.. العثور على تسجيل لفرقة “البيتلز” يعود الى نصف قرن!

beatles

 

عُثر على تسجيل أصلي لفرقة “البيتلز” الغنائية يعود لعام 1962، كان قد سُجل في “نادي كافيرن” في مدينة ليفربول الإنكليزية. وكان الشريط محفوظا في درج أحد المكاتب منذ 50 عاما.

والتسجيل كان للفريق وهو يغني أولى أغانية المنفردة “سم آذر غاي”، بتاريخ الخامس من أيلول 1962، وذلك قبل طرح الأغنية بحوالي ستة أسابيع.

وسُجلت الأغنية بعد تصوير “البيتلز” لبرنامج “تعرف على الشمال” الذي كان يُعرض على تلفزيون غرناطة، لدمج الأغنية مع اللقطات المصورة.

واحتفظ المعد التلفزيوني جوني هامب بالتسجيل. وسيُعرض الشريط للبيع بالمزاد لصالح بعض الأعمال الخيرية في “كافيرن” يوم الرابع من تشرين الثاني.

 

beatles

 

وكان التسجيل الصوتي ضروريًا آنذاك، إذ أن جودة الصوت في التصوير التلفزيوني كانت رديئة. وأرسل التليفزيون أحد مهندسي الصوت إلى كافيرن للتسجيل، ودمج الصوت مع الفيلم المصور.

وبسبب بعض الإجراءات القانونية، تعذر عرض البرنامج. لكن مدير أعمال “البيتلز” بريان إبستين أُعجب بجودة التسجيل وطلب خمس نسخ لاستخدامها في الدعاية.

ولم يُستدل على النسخ الأربعة الأخرى، لكن الخامسة بيعت في مزاد عام 1993 لشركة تسجيلات “آبل” مقابل 16 ألف جنيه استرليني، وهي الشركة التي أسسها “البيتلز” عام 1968.

وسيُعرض التسجيل المكتشف للبيع في مزاد موسيقى “الروك” و”البوب” القادم، في دار آدم بارتريدج للمزادات في ليفربول.