IMLebanon

المعارضة السورية ترفض خطة مجموعات العمل التابعة للأمم المتحدة

united-nations-flag-UN

في بادرة توافق نادرة، قالت المعارضة السورية المدعومة من الغرب وجماعات مسلحة، اليوم السبت، إنّ خطة وضعتها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا لن تنجح «بصيغتها الحالية»، بعد يوم من إعلان الحكومة استعدادها للمشاركة في المبادرة.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا كشف في تموز عن فكرة دعوة الأطراف المتحاربة إلى تشكيل أربع مجموعات عمل بقيادة الأمم المتحدة لبحث كيفية تنفيذ خارطة طريق من أجل السلام في ضوء عدم استعداد الجماعات لإجراء محادثات سلام رسمية.

وفي مثال نادر على التوافق بين المكون السياسي والعسكري للمعارضة السورية حمل بيان توقيع المكتب السياسي لجماعات إسلامية قوية مثل أحرار الشام وجماعات مدعومة من الولايات المتحدة مثل الفرقة 101.

وقال وزير الخارجية السورية وليد المعلم أمس الجمعة إنّ حكومة الرئيس بشار الأسد مستعدة للمشاركة في مبادرة دي ميستورا، لكنه أوضح أنّ أيّ نتيجة ستخرج بها المبادرة لن تكون ملزمة.

وقال بيان للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية: «نعتبر أن مجموعات العمل بصيغتها الحالية والآليات غير الواضحة التي تم طرحها توافر البيئة المثالية لإعادة إنتاج النظام».

وأضاف أنّ الخطة تجاهلت «معظم» قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة في شأن سوريا، بما في ذلك القرارات التي تنص على التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

وصدر البيان بعدما عقد الائتلاف اجتماعات في اسطنبول الأسبوع الماضي لمناقشة خطط دي ميستورا.