IMLebanon

بدء سحب الدبابات في شرق اوكرانيا لكن السلام لا يزال بعيدا

ukraine

اعلن الجيش الاوكراني والانفصاليون بدء سحب الدبابات من الشرق الانفصالي لتعزيز الهدنة، لكن السلام الذي تم التفاوض حوله عبر وساطة المانية فرنسية لا يزال بعيد المنال.

وجاء اعلان بدء الانسحاب غداة قمة في باريس بين قادة اوكرانيا وروسيا وفرنسا والمانيا الذين اقروا بان انجاز عملية السلام حتى نهاية العام مستحيل رغم ان الاتفاقات التي وقعت في مينسك في نهاية شباط بوساطة منهم نصت على ذلك.

وفي اجواء من “الهدوء غير المعتاد” في شرق البلاد منذ يومين اعلن الانفصاليون في جمهورية لوغانسك المعلنة من جانب واحد صباح السبت البدء بسحب دبابات يليه سحب قطع مدفعية من عيار ادنى من 100 ملم.

ومساء اكد الجيش الاوكراني ان “الهدنة خلال يومين اتاحت لنا البدء بعملية الانسحاب الثنائية”.

وتعذر حتى الان تاكيد هذه المعلومات لدى مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا الموجودين في منطقة النزاع.

وسحب الدبابات والاسلحة التي يقل عيارها عن مئة ملم من منطقة تبعد 15 كلم على جانبي خط الجبهة سيستغرق اربعين يوما وتم التوافق في شانه هذا الاسبوع بعدما اسفر النزاع عن اكثر من ثمانية الاف قتيل منذ نيسان 2014.

واعلن المتمردون في جمهورية دونيتسك الانفصالية المجاورة انهم سيبدأون بسحب اسلحتهم في 18 تشرين الاول مع انتهاء العملية العسكرية الجارية في لوغانسك وفي حال “احترام” الهدنة السارية.

لكن رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك اعتبر السبت ان “نهاية الحرب لا تزال بعيدة”، متهما روسيا بانها لا تريد “احترام (اتفاقات) مينسك-2” وانها “تماطل” لتنفيذ عملية السلام.