IMLebanon

بورصات الشرق الأوسط تشهد تحركات محدودة وقطر ترتفع

QatarStockMarket
شهدت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط تحركات محدودة في ظل أحجام تداول متواضعة يوم الأحد مع إحجام كثير من المستثمرين عن المشاركة نظرا للغموض الذي يكتنف أسعار النفط وأجواءالأسواق العالمية.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.4 في المئة مع صعود سهم دار الأركان للتطوير العقاري 1.5 في المئة بعد أنباء بأن الحكومة تخطط لتحويل صندوق إسكان مملوك للدولة إلى بنك وهو ما قد يعزز مخصصات تمويل الإسكان في المملكة.

وجاءت أسهم شركات تأمين عديدة بين كبار الرابحين مجددا بعد تقرير متفائل عن القطاع نشرته ستاندرد آند بورز الأسبوع الماضي ذكر ان أقساط التأمين في السعودية ربما ترتفع بنحو 25 في المئة هذا العام ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة الرسوم.

وقفز سهم العالمية للتأمين 9.9 في المئة بينما ارتفع سهم الصقر للتأمين 5.8 في المئة.

لكن سهم التعدين العربية السعودية (معادن) واصل اتجاهه النزولي الذي دفعه للتراجع 13 في المئة في الثلاثة أسابيع السابقة مع هبوط الأسهم المرتبطة بالسلع الأساسية حول العالم. وانخفض سهم معادن 1.4 في المئة إلى 27.80 ريال مسجلا أدنى مستوياته في تسعة أشهر.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.5 في المئة محققا أفضل أداء بين أسواق الأسهم في المنطقة بعدما قال محافظ المصرف المركزي إنه لن يحاكي الولايات المتحدة في أي رفع لأسعار الفائدة. وألمح إلى أنه يريد أن تبقى الأوضاع النقدية ميسرة بعد قفزة غير متوقعة في الفائدة قصيرة الأجل في سوق النقد القطرية يوم الخميس الماضي.

وحقق سهم المتحدة للتنمية أداء قويا على وجه الخصوص وارتفع 2.3 في المئة بعدما قالت الشركة يوم الخميس إنها أبرمت صفقة لاقتراض 738 مليون ريال (203 مليون دولار) من بنكين قطريين لتمويل مشروعها العقاري مدينا سنترال.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.7 في المئة مع تركز النشاط على الأسهم الأقل سعرا التي يفضلها المستثمرون الأفراد المحليون. وتراجع سهم أرابتك القابضة للبناء 2.1 في المئة وكان الأكثر تداولا في السوق.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1 في المئة مع تركز أحجام التداول مجددا على أسهم الفئة الثانية. وارتفع سهم بنك الشارقة 3.8 في المئة في أكثف تداول له منذ 20 أبريل نيسان.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.7 في المئة مع جني أرباح في كثير من الأسهم. لكن سهم العربية وبولفارا للغزل والنسيج (يونيراب) زاد 0.5 في المئة بعدما أظهرت بيانات التداول في الأيام القليلة الماضية قيام مساهمين رئيسيين بشراء نحو مليون سهم في الشركة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية..زاد المؤشر 0.4 في المئة إلى 7371 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.7 في المئة إلى 3594 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 0.1 في المئة إلى 4518 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.5 في المئة إلى 11514 نقطة.

مصر.. انخفض المؤشر 0.7 في المئة إلى 7263 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.2 في المئة إلى 5708 نقاط.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.2 في المئة إلى 5803 نقاط.

البحرين.. هبط المؤشر 0.4 في المئة إلى 1271 نقطة.