IMLebanon

واشنطن تحضر لعملية عسكرية في سوريا؟!

russian-aircraft

افاد مصدر مطلع في البرلمان العراقي صحيفة “المستقبل” ان رئيس البرلمان سليم الجبوري طالب لجنتي العلاقات الخارجية والامن والدفاع النيابيتين، بإطلاع البرلمان عن طبيعة التحالف الرباعي بين العراق وروسيا وسوريا وايران، والمهام الموكلة اليه ودوره المستقبلي، مشيرا الى ان “الجبوري اكد النية لمناقشة تشكيل التحالف الرباعي في جلسة قريبة للبرلمان العراقي”.

وفي السياق نفسه، اكدت مصادر استخباراتية عراقية تصاعد المؤشرات على احتمال قيام واشنطن بشن عملية عسكرية من نوع ما ضد نظام بشار الاسد لارباك خطط روسيا في سوريا .

وافادت المصادر صحيفة “المستقبل” ان “قادة عسكريين اميركيين ابلغوا دائرة ضيقة من قيادات عسكرية عراقية تحوز على ثقتهم، بان احتمالات قيام الولايات المتحدة بشن عملية عسكرية ضد نظام الاسد امر وارد، واحتمالاته تتزايد في المرحلة المقبلة”.

واشارت المصادر إلى ان “القيادة العسكرية الاميركية سواء في بغداد او واشنطن، تتابع عن كثب ما يجري على الساحة السورية، واحتمالات انتقاله إلى الساحة العراقية، كما يعكف المستشارون الاميركيون في بغداد، على تحليل المعلومات الواردة اليهم من الروس لتقييمها وبيان مدى تطابقها مع المعلومات الاستخباراتية الموجودة بحوزتهم عن وضع تنظيم داعش في سوريا”.

واوضحت المصادر ان “واشنطن ترى انه من المحتمل ان تواجه موسكو صعوبة في تبرير ما يجري في سوريا للمواطن الروسي بعد ان ذهب الموقف الرسمي بعيداً الى درجة كبيرة”، مؤكدة ان “الولايات المتحدة تدرك جيدا ان اي ضربة عسكرية اميركية محدودة او غير محدودة للنظام السوري، ستؤثر على صورة بوتين كزعيم قومي روسي يدافع عن مصالح روسيا العليا، وهي صورة ترسخت كذلك لدى اوساط حلفاء المحور الروسي في المنطقة”.

واشارت الى ان “القادة العسكريين الاميركيين في العراق اكدوا ان الولايات المتحدة تراجع بعمق، خيارات التعامل مع الدخول الروسي إلى سوريا، ولا تستبعد اي احتمالات على الرغم من عدم افصاح الادارة الاميركية عما ستقوم به مستقبلا”.