IMLebanon

فولكسفاجن تواجه خسائر هذا العام بسبب تكاليف فضيحة الانبعاثات

volkswagen-carmaker
قال مصدران في فولكسفاجن يوم الجمعة إن وحدة السيارات الاساسية التي تحمل العلامة التجارية للشركة الالمانية ستسجل على الأرجح خسائر هذا العام حيث ستتحمل كامل تكلفة فضيحة التلاعب في اختبارات انبعاثات العادم في سياراتها التي تعمل بالديزل.

وقال متحدث باسم وزارة النقل الألمانية في وقت سابق يوم الجمعة إن نحو 3.6 مليون سيارة لفولكسفاجن في أوروبا مزودة بمحركات 1.6 لتر ستكون بحاجة لتغييرات في أجزائها في أعقاب فضيحة انبعاثات العادم.

وتحمل خمسة ملايين سيارة -من بين حوالي 11 مليون سيارة تعمل بالديزل حول العالم ستحتاج الي إصلاح- العلامة التجارية لفولكسفاجن. وهذه السيارات مزودة ببرنامج كمبيوتر مصمم للتحايل على اختبارات انبعاثات العادم.

وجنبت فولكسفاجن 6.5 مليار يورو (7.4 مليار دولار) في الربع الثالث لتغطية تكاليف منافذ الخدمة والتسويق المرتبطة بالفضيحة.

وقال مصدر إن الجانب الاكبر من تلك التكاليف سيتم تحميله على حسابات العلامة التجارية الأصلية.

وقالت مجلة دير شبيجل الألمانية يوم الجمعة إن فولكسفاجن من المحتمل أن تسجل خسارة في مبيعات وعائدات أكبر شعبة لصناعة السيارات بها. وامتنعت الشركة عن التعقيب.

وخسرت أسهم الشركة أكثر من ثلث قيمتها بسبب الأزمة -وهي الأكبر في تاريخها منذ أن تأسست قبل 78 عاما- وأجبرت ايضا رئيسها التنفيذي مارتن فينتركورن على الاستقالة مما أثار تحقيقات في عدة دول وأحدث هزة في صناعة السيارات والمؤسسة السياسية في المانيا.

(الدولار = 0.8804 يورو)