IMLebanon

تقارب بين موسكو وواشنطن بشأن سلامة الطلعات في سوريا

russia-sokhoy

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن عسكريين روس وأميركيين أجروا الأربعاء 14 تشرين الأول جولة مشاروات جديدة حول ضمان سلامة طائرات روسيا والتحالف الدولي في أجواء سوريا.

وقالت الوزارة إن المشاورات حول نص اتفاق محتمل بين البلدين بشأن سلامة التحليقات، سجلت تقارب مواقع الطرفين بخصوص البنود المحورية من نص الوثيقة، وتم التوافق حول خطوات الجانبين اللاحقة.

واقتربت وزارتا الدفاع الروسية والأميركية من مراحل التفاوض النهائية على نص اتفاق محتمل حول ضمان سلامة تحليق طائرات روسيا والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في أجواء سوريا.

من جهتها أكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أنها لاحظت تقدما خلال الاجتماع الثالث عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في المفاوضات مع الجيش الروسي حول الوقاية من الحوادث المحتملة في المجال الجوي السوري.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس: “عقد مسؤولون من وزارة الدفاع الأميركية اجتماعا مع ممثلين عن وزارة الدفاع الروسية عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من خلال قنوات مشفرة، وكان هذا الاجتماع الثالث من نوعه لبحث الخطوات التي يمكن أن تتخذ لضمان أمن العمليات الجوية في سوريا”.

وأضاف أن هناك تقدما قد أحرز خلال المناقشة، واصفا إيها بـ”المهنية والمركزة حصرا على تحقيق إجراءات أمنية محددة”.

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي أن واشنطن لا ترفض الحوار مع موسكو بشأن سوريا، لكنه في الوقت نفسه أشار إلى عدم علمه فيما إذا كان هناك رفض لإجراء مثل هذا الحوار على مستوى عال.

وقال كيربي إن بلاده تحافظ على رغبتها في مناقشة الأوضاع السورية مع روسيا مؤكدا وجود حوار وسيستمر.

وأضاف أن انفتاح الإرادة في الحوار من الجانب الأميركي ليست موضع سؤال، لكنه لم يرد الإجابة عن معلومات صادرة من روسيا تفيد بأن واشنطن رفضت عقد مشاورات رفيعة المستوى وقال إنه “لا يملك تفاصيل عن هذا الاقتراح”.