IMLebanon

شركات صينية تريد بناء وتمويل خط للقطارات فائقة السرعة بكاليفورنيا

ChinaUSA

يريد فريق من الشركات الصينية إلى جانب بنك التصدير والاستيراد الصيني بناء وتمويل جزء كبير من مشروع مقترح لقطار فائق سرعة يمتد 800 ميل في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

وأبدت الشركات اهتمامها الشهر الماضي في وثيقة مؤلفة من 23 صفحة أُرسلت إلى هيئة القطارات فائقة السرعة بكاليفورنيا. وطلبت الهيئة من شركات خاصة من شتى أنحاء العالم المساعدة في رسم استراتيجية الولاية لبدء المرحلة الأولى من خطها للقطارات والذي يُعتبر أكثر مشروعات البنية الأساسية طموحا في الولايات المتحدة.

واقترح الفريق الصيني امكان توفير العناصر الرئيسية للمشروع بما في ذلك خبرة التصميم والبناء وشراء المعدات وعربات القطارات. واقترح أيضا تمويلا من بنك التصدير والاستيراد الصيني .

وسيسير خط القطارات فائقة السرعة بكاليفورنيا بسرعة تصل إلى 220 ميلا في الساعة بين لوس أنجليس وسان فرانسيسكو بحلول 2029 وسيمتد فيما بعد إلى سان دييجو وسكرامنتو.

والولايات المتحدة أحد الأهداف الرئيسية لصناعة السكك الحديدية الصينية حتى رغم انقسام صناع السياسة بشأن الحاجة إلى قطارات فائقة السرعة وعدم موافقة البعض على مشاركة الصين. وفي الشهر الماضي اتفقت وحدة من شركة سي.أر.أر.سي الصينية وهي أكبر شركة لصناعة القطارات في العالم من حيث الدخل على صفقة للمساعدة في مد خط للقطارات فائقة السرعة بين لاس فيجاس ولوس أنجليس.

ومازالت كاليفورنيا تحتاج لقدر كبير من التمويل لاستكمال خط قطاراتها. وجُمع نحو 13.2 مليار دولار مما يقدر بنحو 68 مليار دولار من خلال أموال من الولاية وأموال اتحادية بالاضافة إلى تعهد بتمويل يتم دفعه من الأموال التي تدفعها شركات لتعويض الانبعاثات الكربونية.