IMLebanon

«BLC» يفوز برئاسة التحالف المصرفي العالمي لتمكين المرأة

blc-award
رنا سعرتي
بعد انتخابها رئيسة للتحالف المصرفي العالمي لتمكين المرأة في أيلول 2015، تطمح مدير عام مساعد ومدير استراتيجيات تطوير الأعمال والإدارة المالية في BLC Bank تانيا مسلّم الى تعميم تجربة المصرف مع المرأة، على كل القطاعات. «الجمهورية» حاورت مسلم حول الاستراتيجية التي يعمل عليها تحالف GBA وبرنامج BLC لتمكين المرأة إقتصاديّاً.
• كيف تمّت عملية انتخابك رئيسة للتحالف المصرفي العالمي لتمكين المرأة؟

أطلق المصرف اللبناني للتجارة BLC في العام 2012، برنامج we-initiative الذي يهدف الى تمكين المرأة اقتصاديا. وقد علمنا بوجود مؤسسة Global Banking Alliance for Women العالمية التي تجمع مصارف من كل انحاء العالم تُعنى بشؤون المرأة وتخصّص برامج لها.
ورأى BLC انه من المفيد الانضمام الى هذه المؤسسة بصفة عضو.

كان مصرف BLC أول مَن أسّس برنامجاً يُعنى بسيدات الأعمال في منطقة الخليج وشمال افريقيا، ما أتاح له التطوّر والنمو داخل Global Banking Alliance for Women ، بعد ان اعتُبر برنامج we initiative أفضل برنامج لتقديم الخبرات (Best practice ) بين المصارف الاعضاء في التحالف. وقد سلّط نجاح البرامج الاضواء على مصرف BLC واصبح عضوا في مجلس الادارة ليتم بعد ذلك التصويت على منصب الرئاسة وانتخاب BLC، ممثلا بشخصي، رئيسا لـGBA في أيلول 2015.

البرنامج والاستراتيجية

• ما هي الاستراتيجية او جدول الاعمال لفترة ولايتك الممتدّة لعامين؟

تتشابه أهداف GBA مع أهداف برنامج we initiative، وهي تنضوي تحت مظلّة الدعم الاقتصادي للمرأة في كل أنحاء العالم، وتمكينها من الحصول على الخدمات او المنتجات المصرفية أينما وُجدت، لأن الدراسات أثبتت ان تمكين المرأة اقتصاديا لا يساعد المرأة فقط بل أن تداعياته ايجابية على الاقتصاد والمجتمع.

لذلك، استهدف GBA عند تأسيسه، المصارف، لأنها تملك تأثيرا كبيرا على المجتمعات. وقد شجّعها على تخصيص برامج للمرأة.
قرر مجلس ادارة GBA خلال اول اجتماع له في أوائل الشهر الحالي في البرازيل، توسيع مروحة أعضاء التحالف، لتضمّ، الى جانب المصارف، قطاع التأمين، التكنولوجيا المالية، ادارة الاموال وغيرها.

كما قررنا تفعيل انتشار الاعضاء الى كل انحاء العالم، خصوصا في آسيا التي لم تتمثل بعدد كبير من الاعضاء داخل التحالف.
كما سيعمل GBA على تشجيع القطاعات لتخصيص برامج تحفيزية للمرأة، اضافة الى دوره في تبادل أفضل الخبرات بين الاعضاء بشفافية تامّة، واقامة دورات تدريبية من قبل الاعضاء الذين يملكون برامج صلبة.

• كيف يمكن أن يستفيد BLC من منصبك الجديد؟

انتخابنا رئيسا للتحالف المصرفي العالمي لتمكين المرأة، هو في حدّ ذاته اعتراف بنجاح برنامج We-initiative.
وبالتالي فان نجاح BLC من خلال برنامجه، في تسليط الضوء بشكل ايجابي على دور المرأة في الاقتصاد والمجتمع، يعود بالفائدة على المصرف أيضا وليس فقط على المرأة.

تشير الدراسات الى ان انخراط المرأة في الدورة الاقتصادية يساهم بنسبة كبيرة في نمو الناتج المحلي. ووفقا للدراسات، اذا ارتفعت نسبة مشاركة المرأة الى النسبة نفسها من الرجال، فان الناتج المحلي سينمو بنسبة تتراوح بين 15 و20%. ونحن في حاجة الى ذلك لأن نسبة مشاركة السيدات في عالم الاعمال في لبنان، لا تتعدى 26% في حين ان نسبة الرجال تفوق 70%.

لذلك، يتمثل دور GBA في توعية المسؤولين في المصارف المركزية ووزارات الاقتصاد والمال حول اهمية اشراك المرأة في الاقتصاد، لأن هذا المجهود يحتاج الى تضافر جهات عدّة، من القطاع العام ايضا.

• هل تطمحين الى تعميم تجربة BLC مع المرأة على كل المصارف في لبنان؟

يشارك BLC هذا الاسبوع في مؤتمر من تنظيم جمعية مصارف لبنان بحضور ممثلين عن القطاع الخاص والعام، لشرح تجربته في برنامج we initiative و GBA.

نتمنى تفعيل التوعية حول أهمية إشراك المرأة في الاقتصاد. ولا نريد ان يعتبر البعض ان تحفيز المرأة هو بمثابة أفعال خيرية، لأن هذا الامر غير صحيح. بل ان تمكينها هو استثمار يعود بالفائدة على الناتج المحلي وبالتالي على الاقتصاد، حيث أثبتت الدراسات ان وجود السيدات في مجالس ادارات الشركات يحسّن من الاداء والربحية. لذلك، نتمنى تعميم تجربتنا ليس فقط على المصارف بل في كل القطاعات.

تجربة ايجابية

• كيف يمكن تقييم التفاعل مع برنامج we initiative منذ إطلاقه في العام 2012 لغاية اليوم؟

تنمو محفظة قروض السيدات في BLC بشكل أسرع من نمو محفظة قروض الرجال، وبالتالي فان التجربة ايجابية جدّا. وبما ان برنامج we initiative لا يقدم فقط الدعم المادي، ولا يتوجّه فقط لعملاء BLC، فانه ساعد بشكل مباشر، آلاف السيدات في السوق اللبنانية، ودعَمَ بشكلٍ غير مباشر عدداً أكبر من النساء، عبر مصارف اجنبية قمنا بتدريبها.

كما يستقبل البرنامج كلّ سيدات المجتمع، إن كنّ من عملاء مصرف BLC أو أيّ مصرف آخر. نقوم بدورات تدريبية لسيدات الأعمال ويقدم الخبراء نصائح ارشادية للسيدات، بالاضافة الى جوائز Brilliant Lebanese Awards التي تُمنح سنويا، والتي سيقام الحفل في نسخته الرابعة في 8 كانون الاول، وقد بدأ التصويت للمشاركين عن فئتي Women Entrepreneur of the year وBusiness of the year.