IMLebanon

الاقتصاد في جنوب شرق تركيا ضحية جانبية لاستئناف العنف

SoutheastTurkey-Unrest
قبل اشهر فقط كان خان حسن باشا في دياربكر يغص بالزوار لكنه اليوم مقفر ليعكس التأثير الكارثي لاستئناف النزاع الكردي على الاقتصاد في كل جنوب شرق تركيا.
وقال احمد اونين الذي يملك محلا تجاريا لبيع القطع التذكارية والملابس التقليدية الكردية في هذا المبنى العثماني الذي بني في القرن السادس عشر ان “استئناف (المعارك) وجه لنا ضربة قاسية”.
واضاف ان “رقم اعمالنا تراجع بنسبة حوالى ثمانين بالمئة عما كان عليه العام الماضي”، مؤكدا “هنا قلب السياحة ولم يعد يخفق”.
وفي الواقع، اختفى السياح من وسط دياربكر الذي خلا ايضا من من سكان المدينة البالغ عددهم 500 الف نسمة ويتجولون هناك خصوصا في الليل.
وتعيش المدينة من جديد منذ ثلاثة اشهر على وقع المعارك الطاحنة التي تدور بين قوات الامن وحزب العمال الكردستاني.
وبعد حرب دامت ثلاثين سنة، استعادت دياربكر بعض الامل منذ بدء محادثات السلام بين الحكومة والمتمردين الاكراد في 2012.
وبدأت اوساط الاعمال فيها تحلم حتى باللحاق بركب اقتصاد باقي البلاد. لكن هذا الطموح تبخر في تموز/يوليو مع استئناف المعارك واعاد المدينة وكل المنطقة الى كابوس “سنوات الرصاص” في تسعينات القرن الماضي.
وقال الصائغ اوموت باشي (24 عاما) ان “الناس خائفون”. واضاف ان “الزبائن يتصلون بنا قبل ان يأتوا للتسوق ليعرفوا ما اذا كانت هناك حوادث”. ويقع محله التجاري بالقرب من مركز الشرطة الذي تعرض لهجوم بالصواريخ من قبل مقاتلي حزب العمال الكردستاني.
وتابع هذا التاجر “منذ سنتين كنا نعمل بشكل جيد والناس يتجولون في الشوارع″. واضاف “اليوم لم يعد احد يخرج من بيته”.
وعلى بعد مئة متر في حي سوريتشي في اسفل تحصينات المدينة التي بنيت منذ مئات الاعوام اقام ناشطون آخرون حواجز وحفروا خنادق لمنع قوات الامن من دخولها. وتشهد المنطقة مواجهات باستمرار.
وقال شاه اسماعيل بدرخان اوغلو رئيس جميعة رجال اعمال جنوب شرق تركيا التي تتمتع بنفوذ كبير ان اكثر القطاعات تضررا هو السياحة موضحا ان اشغال الفندق الذي يملكه شخصيا الى اقل من النصف.
واضاف “عند وقوع اول انفجار يلغي الناس رحلاتهم”.
ومثل كثيرين غيره يشعر بدرخان اوغلو بالاسف لتوقف عملية السلام التي بدأتها في خريف 2012 حكومة انقرة الاسلامية المحافظة مع متمردي حزب العمال الكردستاني. وقال “منذ تلك اللحظة وصل المستثمرون المحليون والاجانب”. واضاف “عشنا فورة حقيقية”.
واليوم اصبح ذلك ذكرى. وقال رئيس الجمعية نفسها باسف “عندما لا نعرف ما سيكون عليه المستقبل لا نقوم بشراء مصنع او مبنى او منزل”.
وتفيد ارقام غير رسمية ان نسبة البطالة التي تبلغ رسميا حوالى عشرة بالمئة على المستوى الوطني ارتفعت الى 20 بالمئة على الاقل من قوة العمل في جنوب شرق تركيا.
واكد شاه اسماعيل بدرخان اوغلو ان “الشركات هنا ابلغت موظفيها بانه لن يكون هناك توظيف جديد”.
والى هذه الاجواء العامة السيئة يضاف الوضع الاقليمي. فالاقتصاد التركي يتباطأ بسبب الاوضاع السياسية المتوترة والحروب في سوريا والعراق المجاورين. ويشهد النمو الاقتصادي تباطؤا (2,4 بالمئة في 2014) بينما يزداد التضخم (اكثر من 7 بالمئة) ويتفاقم العجز ويتراجع سعر الليرة.
ويرى كثيرون من سكان دياربكر ان المسؤول عن هذا الوضع هو الرئيس الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان.
وقال سنان سوشي المتقاعد البالغ من العمر 58 عاما “من المسؤول؟ ليسوا هؤلاء الشباب الفقراء” في اشارة الى الشبان المؤيدين للمتمردين الذين ينشطون في بعض الاحياء. واضاف “انه ليس حزب العمال الكردستاني (…) انه (اردوغان) المسؤول الوحيد للتغطية على الفساد”.
ولهذا السبب يتوعد سوشي الرئيس بتصحيح قاس في الانتخابات التشريعية المبكرة التي ستجرى في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر، وعلى كل حال في المعقل الكردي دياربكر.