IMLebanon

اللحوم المصنعة تسبب السرطان

Processed-meat

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ان تناول اللحوم المصنعة والحمراء يزيد من احتمال الإصابة بمرض السرطان.

هذا وراجعت الوكالة الخاصة ببحوث السرطان في المنظمة أدلة بشأن اللحوم المصنعة، وتوصلت إلى أن أكل 50 غراما من لحم الخنزير، أو البسطرمة، أو النقانق، كل يوم يزيد فرصة الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 18 في المئة.

أما النتائج بالنسبة للحوم الحمراء فقد كانت أقل تأكيدا، إذ لم تظهر الدراسة إلا دليلا محدودا بشأن أثر أكل لحم البقر، والخنزير، والضأن، في الإصابة بالسرطان. وانتقدت الشركات المصنعة للحوم التقرير قائلة إنه ينظر فقط في أضرار نظرية.

وكانت الهيئة المعنية بدراسة ومكافحة السرطان في المنظمة قد بدأت مراجعة أدلة بشأن إذا كانت اللحوم الحمراء والمصنعة تزيد من احتمال الإصابة بسرطان المعدة وغيرها من أنواع السرطان. لكن وزارة الصحة البريطانية أشارت إلى أن تناول اللحوم الحمراء قد يكون جزءا من غذاء صحي.

Processed meat 1

وتشمل اللحوم الحمراء لحم البقر والضأن ولحم الخنزير، وتبدو ذات لون داكن أكثر من اللحوم البيضاء، مثل الدواجن وذلك بسبب ارتفاع مستويات الهيموغلوبين والميوغلوبين والحديد والبروتينات الملازمة للأكسجين والتي تكون موجودة في الدم والعضلات. وتشمل اللحوم المصنعة لحم الخنزير المقدد والنقانق والسلامي ولحم الخنزير.

ومنذ عام 1971، خضعت أكثر من 900 مادة من بينها مواد وكيمياويات نستخدمها في حياتنا اليومية باستمرار للتقييم من جانب علماء متخصصين في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية. وحدد الخبراء أكثر من 400 من هذه المواد على أنها مسرطنة أو ربما تكون مسببة للسرطان.

وتتهم عدة دراسات، اللحوم المصنعة بأنها أحد أبرز مسببات السرطان، حيث أظهرت دراسة حديثة، أن النساء اللائي يتناولن الهامبرجر واللحوم الحمراء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

وفي الدراسة الجديدة، قام باحثون في جامعة هارفارد الأمريكية، بتحليل بيانات لأكثر من 88 ألف امرأة بين 25 سنة حتى 45 سنة، ملأن بيانات الاستطلاع في 1991.

وقدر علماء، باستخدام نموذج إحصائي، أن هناك 6.8 حالات إصابة بسرطان الثدي من بين 1000 امرأة فوق 20 سنة، تناولن أكبر كمية من اللحوم المصنعة والحمراء شاركن في الدراسة.

وبحسب العلماء، فإن البروتين الموجود في اللحوم الحمراء يشتبه في أنه يُسرع من انقسام الخلايا ونمو الورم، كما أن المواد الكيميائية مثل النترات الموجودة في اللحوم المصنعة يرجح أنها مسرطنة.

ووفقا لدراسة نشرت في صحيفة “ديلي ميل”، تضمنت 3 آلاف امرأة، فإن اللحوم الحمراء على حد سواء غير المجهزة والمصنعة، تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي، وكذلك القصور في وظائف القلب، ما يؤدي إلى ضيق في التنفس وآلام أو موت مفاجئ.

ووجدت الدراسة، أن من يأكلون لحوما مصنعة بمعدل 75 جراما يوميا، تصل نسبة إصابتهم بقصور بوظائف القلب إلى 24% أكثر من الذين يأكلونها على فترات متباعدة، وأوصت الحكومة البريطانية بعدم تناول ما لا يزيد عن 70 جراما من اللحوم المصنعة في اليوم، لتقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.