IMLebanon

أيادي “داعش” تلوح في أفق كارثة الطائرة الروسية!

kogalymavia-airlines

زعمت حسابات موالية لتنظيم “داعش” الإرهابي اليوم السبت مسؤولية التنظيم عن إسقاط طائرة روسية فوق سيناء على متنها 224 راكبًا بينهم 17 طفلاً لم ينجو أحد منهم، كما أعلنت السفارة الروسية في مصر.

وتداولت الحسابات الإرهابية على موقع “تويتر”، تسجيلاً يظهر الطائرة وهي تسقط بعد أن احترقت بالجو. إلا أنّه لم يتسنّ التأكد من صحة التسجيل، في حين اعتاد “داعش” استغلال حوادث مماثلة ونسبها له عارضاً إياها كـ “إنجاز”.

وبالتوازي، استبعدت شركة الطيران الروسية الخطأ البشري في كارثة تحطم الطائرة فوق سيناء، ما يدعو للشك بأمر التنظيم الإرهابي ومزاعمه، في وقت أعلنت مصادر أمنية مصرية أنّ المعاينة تشير إلى تعرض الطائرة إلى عطل فني.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن يوم غد الأحد يوم حداد رسمي في روسيا. ونشر موقع وزارة الطوارئ الروسية قوائم بأسماء ركاب الطائرة المنكوبة وفتح خطا ساخنا لأقاربهم وذويهم.

وكانت سقطت الطائرة المدنية الروسية في وسط سيناء في مصر بعد فقدان الاتصال بها بعيد إقلاعها من شرم الشيخ باتّجاه روسيا، وذلك حسبما أعلن برج المراقبة في مطار شرم الشيخ.

وفي وقت سابق، أكّد رئيس الوزراء المصري العثور على حطام طائرة الركاب الروسية التي سقطت في منطقة الحسنة في سيناء. وتشهد منطقة الحسنة عمليات كر وفرّ بين الجيش المصري وجماعات مسلحة وهي منطقة جبلية يصعب الوصول إليها، وفي المقابل قالت مصادر مصرية إنه لا دلائل على أن الطائرة أسقطت عمدًا.

الطائرة المنكوبة من طراز إيرباص 321 تابعة لشركة kogalimavia، أكّدت هيئة الطيران الروسي فقدان الاتصال بها في أجواء سيناء بعد 23 دقيقة من إقلاعها. وعلى الفور أرسل النائب العام المصري فريق تحقيق إلى موقع تحطم الطائرة بمؤازرة 45 سيارة إسعاف، حيث عملت على انتشال مئات الجثث بينهم أطفال، كان أفاد مسؤول في موقع الحادث أرجحية مقتل معظم الركاب الطائرة الروسية.

بدورها، أرسلت موسكو طائرات إنقاذ الى مصر وفتحت تحقيقا في خرق قوانين الطيران في كارثة الطائرة الروسية. كما أكّدت مصادر أمنية مصرية العثور على الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة.

أمّا النائب العام المصري، فأمر بتشريح جثث الطائرة الروسية المنكوبة قبل نقلها الى روسيا.

ونشرت هيئة الطيران الروسية، شاشة بيانات عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر” ترصد تغيرًا كبيرًا في السرعة الرأسية للطائرة الروسية التي سقطت وسط سيناء في آخر 20 ثانية.

وأكدت هيئة الطيران عبر حسابها الرسمي أنّ هذه التغييرات كانت كبيرة جدًا وأدت إلى سقوط الطائرة.

أخبار ذات صلة

بالصور.. العثور على الصندوق الأسود للطائرة الروسية ولا ناجين بين الركاب

سقوط طائرة روسية فوق سيناء على متنها 224 راكبًا